مثير.. تداول فيديوهات عن ظهور أسماك قرش بإحدى الشواطئ تُرعِب المصطافين!

08 يوليو 2024 23:03

هوية بريس – متابعات

جرى خلال الساعات القليلة الماضية تداول فيديوهات يزعم مروجوها بأنها توثق ” ظهور أسماك القرش بشواطئ أكادير”، الأمر الذي خلف هلعا في صفوف المصطافين الزائرين وسكان المدينة.



وفي هذا السياق، كشفت جمعية محبي البحر للصيد تحت الماء والمحافظة على البيئة، في بلاغ لها، أن ” مقاطع الفيديو المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي انتشرت كالنار في الهشيم بين مستخدمي هذه التطبيقات، التي تروج كلها لوجود أسماك القرش بشاطئ أكادير، خلفت حالة هلع وخوف شديد بين مرتادي الشاطئ و زواره”.

وأشارت إلى أنها ” توصلت باتصالات من طرف مجموعة من المواطنين يستفسرون عن الأمر”، مشيرة أنه ” بحكم تجربة الجمعية في المجال وبعد التحقيق والتأكد من جميع المعطيات و شهود العيان، تبين أنه بخصوص المقطع الذي يظهر سيدة تم عضها من طرف قرش من ساقها المقطع ليس بالمغرب ولا يمت لشاطئ أكادير بصلة كما تم الترويج له”.

وبخصوص المقطع 2 و 3 الذي يظهر وزعانف لأسماك تظهر حينا وتختفي حينا بشاطئ أكادير، شددت الجمعية على أن ” المقطع 1 بجنب مارينا و المقطع 2 مقابل فندق سوفيتيل – وهي تتعلق بنوع من أنواع الدلافين الكبيرة الحجم المسماة دلافين ريسو يبلغ متوسط طوله 3 متر، من الممكن أن يبلغ طوله 45 مترا خصوصا الدلافين المتقدمة في العمر، ويصل وزنها في المتوسط إلى ما بين 400 و 500 كيلوغرام له رأس يبدو مكعبي الشكل وجبهة بارزة تتجاوز الفم و ليست أسماك قرش كما تم الترويج لها”.

واستنكرت الهيئة ذاتها ” ما تقوم به بعض الصفحات في نشر مغالطات و أخبار زائفة من شأنها المساس بالأمن العام بهدف استقطاب المشاهدات، خاصة و أن شاطئ أكادير يعتبر الآن وجهة سياحية دولية ووجب الحفاظ عليها”.

وطمأنت الجمعية المذكورة المواطنين بشأن خطورة هذه الدلافين، مؤكدة على أن ” هذا النوع من الدلافين مسالم و لا يشكل خطرا على المصطافين، كما أنه سبق لمجموعة من أعضاء الجمعية مصادفته بأعماق البحر والغطس معه، بل و توثيق ذلك”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M