مثير من التاريخ.. مقاومون جزائريون يرشحون السلطان محمد الخامس ملكا على شمال إفريقيا

08 أبريل 2024 15:19
مصطفى الكثيري: الذكرى الـ64 لعيد الاستقلال محطة باسقة في تاريخ المغرب الحافل بالأمجاد والبطولات

هوية بريس- متابعة

ذكّر المعارض الجزائري وليد كبير متابعيه، على مواقع التواصل الاجتماعي، بمقال بعنوان‏ “عبد الكريم الخطيب ومهمة دعم الثورة الجزائرية”، كتبه الدكتور مقلاتي عبد الله عن مختبر الدراسات حول الثورة الجزائرية بقسم التاريخ جامعة المسيلة والذي صدر بمجلة المواقف للبحوث والدراسات في المجتمع والتاريخ العدد رقم 11 لشهر ديسمبر 2016.

‏وأوضح كبير، على صفحته ب”فيسبوك”، أن “الاستاذ الجامعي تحدث في مقاله عن حيثيات الاجتماع التاريخي الحاسم الذي عُقد بتطوان شمال المغرب شهر غشت/أوت 1955 وجمع أحمد بن بلة ومحمد بوضياف مع القيادة الخماسية للمقاومة المغربية وهم: عبد الكريم الخطيب والحسين برادة وأسعيد بونعيلات وحسن بن عبد الله والغالي العراقي”.

‏وتابع أنه “خلال الاجتماع تم التأكيد على ضرورة مباشرة العمل المسلح في اقرب وقت والتمسك بمبادىء لجنة تحرير بلدان شمال افريقيا وتجسيدها ميدانيا بإنشاء القيادة العليا المشتركة إلى جانب القيادة الميدانية العسكرية”.

وزاد كبير حسب ذات البحث ‏أن “الجانب الجزائري اقترح إعلان وحدة سياسية لتحقيق استقلال البلدان الثلاث وتوحيدها وبادر إلى ترشيح السلطان محمد الخامس ملكا على شمال إفريقيا بعد عودته من المنفى”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M