محامي وبرلماني سابق: انتخاب أخنوش عمدة أكادير “باطل” ومشمول بقاعدة التنافي

24 سبتمبر 2021 21:27

هوية بريس- متابعة

قال نجيب البقالي، المحامي والبرلماني السابق عن “البيجيدي” أن “انتخاب اخنوش عمدة اكادير باطل ومشمول بقاعدة التنافي”.

واضاف البقالي في منشور له على فايسبوك “انه بالرغم من كون القانون لم ينص صراحة على حالة التنافي بين رئيس الحكومة ورئاسة الجماعات التي يتجاوز سكانها 300الف نسمة منها جماعة اكادير”.

وزاد المتحدث “الا انه نص على حالة التنافي بخصوص هذه الجماعات و الوزراء وذلك بعلة وغاية التفرغ لمهمتين جسيمتين تتطلبان حضورا ومجهودا وعطاء كبيرا”.

كما أوضح “وحيث بالرجوع لتقديم السيد وزير الداخلية لمش روع القانون المؤطر لحالة التنافي هاته فإنه اكد هذه الغاية وهو ما اكده الساظة النواب خلال المناقشة العامة و التفصيلية لمشروع للقانون المؤطر للانتخابات الجماعية و مجالس الجماعات”.

واسترسل المحامي بمدينة المحمدية “وحيث ان الاعمال التحضيرية تساعد القضاء والفقه على التأويل السليم وتفسيره تفسيرا صوابا غير عوار . و حيث ان ما يسري على الوزراء يسري على رئيسهم من غايات واهداف ومرامي التنافي بل هو اولى واحق لكونه رئيسا لهم و عمله واختصاصاته تتطلب تفرغا ومجهودا اكبر .

وختم المتحدث منشوره “مما يجعله مشمول بنص وقاعدة التنافي نصا وروحا وغاية. و اعتقد ان القضاء الاداري ان عرض عليه الطعن سيقضي بذلك باعتبار القضاء الاداري قصاء اجتهاد تاريخا وأساسا منذ نشأته بفرنسا و هو نفس توجه القضاء الاداري المغربي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M