مصفاة “لاسامير”.. مطالب حزبية باستئناف نشاطها

20 يوليو 2024 15:48
شركات وهمية تنصب على مصفاة "سامير"

هوية بريس- متابعة

أصدر حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي بيانا يطالب فيه ب”الإسراع في استئناف تكرير البترول بمصفاة المحمدية “سامير”، مع تحديث آلياتها وتجهيزاتها اعتبارا للمتطلبات البيئية والصحية، وتعزيزا للسيادة الطاقية للبلاد”.

وجاء في ذات البيان أن “الحكومات المتعاقبة تتحمل المسؤولية عما تراكم من خسائر اجتماعية واقتصادية ومالية منذ سنة 1997، بسبب قرار الخوصصة، وسوء تدبير الملف في كل المراحل، وصولا إلى عدم القدرة على الدفاع عن حقوق بلادنا في مواجهة ادعاءات شركة كورال، وتجنيب ضياع المزيد من المال العام، كما ضاعت الملايير من الدراهم من قبل”.

ودعا ذات المصدر إلى “سلك سبل المساءلة من أجل استرجاع الأموال العمومية المنهوبة في قضية شركة “سامير”، ومتابعة كل المتورطين والمسؤولين عن تفليسها، وعن تبديد المال العام والإضرار بمصالح المغرب وتهديد أمنه الطاقي”.

ونسبه الحزب ذاته إلى “ضرورة استخلاص الدروس والعبر من تجربة الخوصصة العمياء، في أفق تعزيز السيادة الطاقية للمغرب، والمحافظة على المكاسب المتعددة التي توفرها صناعات تكرير البترول، مع وجوب رجوع الدولة لممارسة دورها الرقابي في قطاعات الماء والكهرباء، والمواد الغذائية، وعدم التفريط في مقومات الأمن الطاقي والمائي والغذائي، والحفاظ على القدرة الشرائية لعموم المواطنين”..

وبخصوص الحلول الكفيلة باستئناف الشركة لنشاطه، فقد ذكر البيان بعدد منها، من قبيل: “التفويت للدولة بمقاصة الديون أو بعرض أسهمها لاكتتاب وطني مفتوح للمواطنين، والمؤسسات العمومية، ما يتيح استرجاع هذه المعلمة الوطنية أدوارها لصالح الاقتصاد الوطني ولفائدة التنمية المحلية والجهوية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M