مطالب برلمانية بالتدخل العاجل للحدّ من الهدر المدرسي

12 أكتوبر 2024 14:45

هوية بريس- متابعة

على خلفية ما تشهده جماعة تكليت نواحي إقليم كلميم من احتجاجات متتالية بسبب التعليم، طالبت الباتول أبلاضي، عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، بالاستجابة الفورية لمطالب الساكنة وإحداث مؤسسة تعليمية للحد من ظاهرة الهدر المدرسي والهجرة السرية.

وقالت أبلاضي في سؤال كتابي وجهته لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن جماعة تكليت القروية بإقليم كلميم تشهد احتجاجات متصاعدة بسبب الصعوبات التي يواجهها التلاميذ في الوصول إلى الثانوية الإعدادية بجماعة فاصك، حيث أدى البعد الجغرافي إلى ارتفاع معدلات الهدر المدرسي، خاصة بين الفتيات زيادة عن مخاوف الهجرة السرية.

إثر ذلك طالبت أبلاضي الوزير بنموسى بالتدخل العاجل للحد من هذه الظاهرة، مشددة على أن استمرار الوضع الحالي قد يؤدي إلى زيادة الهجرة السرية، التي باتت تهدد مستقبل الشباب في المناطق القروية.

ودعت البرلمانية إلى برمجة إنشاء ثانوية إعدادية في جماعة تكليت، لتخفيف معاناة التلاميذ وأولياء أمورهم، مؤكدة ضرورة تعاون الوزارة مع السلطات الترابية لإيجاد حلول مستدامة تضمن حق التلاميذ في التعليم.

وفي اتصال مع الموقع، أكدت أبلاضي على ضرورة احترام مبادئ قانون الإطار 51.17، الذي يضمن حق التعليم ويعطي الأولوية للمناطق القروية، كما أكدت على أهمية مكافحة الهدر المدرسي وفقًا لخارطة الطريق 2022-2026.

واعتبرت أبلاضي ضمن التصريح ذاته، أن إنشاء نواة إعدادية في تكليت يشكل اختبارًا لمدى جدية الحكومة في تنفيذ التزاماتها التعليمية وتحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص بين جميع أبناء الوطن.

وشددت على أن توفير التعليم القريب من منازل التلاميذ ليس مجرد ضرورة تعليمية، بل هو أيضًا خطوة أساسية نحو التنمية المستدامة في المنطقة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M