مطالب لمناقشة مشكلة ندرة المياه بالبرلمان

05 سبتمبر 2024 09:53

هوية بريس- متابعة

دعا النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، من خلال طلب وجهه إلى رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، إلى عقد اجتماع لذات اللجنة في أقرب الآجال.

وذلك بحضور وزير التجهيز والماء، نزار بركة، لمناقشة موضوع “واقع وأفق الوضع المائي ببلادنا”، يؤكد ذات المصدر.

وجاء في طلب النائب البرلماني أن “إشكالية ندرة الماء على الرغم من مجهودات الدولة على مدى سنوات، تُرخي بظلالها كتحدٍّ أولوي يواجه بلادنا حالاً ومستقبلاً، بسبب الجفاف الهيكلي الناجم عن التغيرات المناخية، وبفعل ارتفاع الطلب على الماء، وبسبب الاستغلال غير المعقلن أحياناً للموارد المائية، بما نتج عنه تراجع معدلات ملء حقينات معظم السدود ونُضوب عدد من الفرشات المائية”.

وأضاف أن “هذه الوضعية الضاغطة، التي كانت موضوع عددٍ من الخطب والتوجيهات والمبادرات الملكية السامية والسديدة، في سياقها تم إفرازُ البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي يُسهم في التخفيف من حدة الوضع المائي”.

وأوضح حموني: “اليوم، نحن أمام هدف وطني استراتيجي، رسمه جلالة الملك حفظه الله، يتمثل في ضمان الماء الصالح للشرب لكافة المغاربة، وتوفير 80% على الأقل من احتياجات السقي الفلاحي”.

وتابع: “ويستلزم تحقيق ذلك استكمال مشاريع السدود بجميع أصنافها، وإعطاء دفعة قوية لبرنامج تحويل المياه من أحواض الوفرة إلى أحواض الندرة، وتوفير الإمكانيات اللازمة ماليا وتقنيا وطاقيا لإنجاز محطات التحلية الضرورية”، مؤكدا: “كما يقتضي الوضع تغييرا جذريا في ثقافة التعامل مع الثروة الوطنية المائية من طرف الجميع، وإعمال المسؤولية والصرامة في مراقبة تطبيق قانون الماء من طرف شرطة المياه المتعين تعزيز وسائلها، والقطع مع ظاهرة سرقة المياه. ويتطلب الأمر كذلك وأساساً مراجعة وإعادة تكييف السياسة الفلاحية الوطنية مع الواقع المائي الوطني. كما يتطلب الأمر تمتين وتحسين هيكلة وتجويد أداء الهيئات المؤسساتية المكلفة بتدبير المياه وطنيا وجهويا وإقليما وعلى صعيد الأحواض المائية”.

ودعا النائب البرلماني الحكومة إلى “تقديم إيضاحاتٍ بخصوص الوضعية المائية للبرلمان، للوقوف على المجهود المبذول، وعلى أوجه النقص المسجلة، وعلى تقدم المشاريع المقررة، وعلى آفاق الوضعية الهيدرولوجية للسنة الجارية وللسنة المقبلة، ثم على المدى المتوسط والبعيد”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M