معتقلون إسلاميون سابقون يطالبون بجبر الضرر (بلاغ)

23 فبراير 2024 16:31
اعتقال 1000 مغربي في إطار الحرب على الإرهاب

هوية بريس – متابعة

أعلن معتقلون إسلاميون سابقون في بلاغ لهم إلى الرأي العام الوطني تشكيل لجنة من أجل جبر الضرر والإدماج الإجتماعي، تحت اسم “اللجنة المغربية لقدماء المعتقلين الإسلاميين (ضحايا الإدماج)”.

وجاء في نص البلاغ “مر عقدان ونيف على الأحداث الإرهابية التي هزت بلدنا الحبيب المغرب، وتلاها ما تلاها من اعتقالات واختطافات وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، وأحكام جائرة صدرت في حق مواطنين لم يتمتعوا بكافة ضمانات المحاكمة العادلة، وهو الأمر الذي أكده عاهل البلاد لجريدة الباييس الإسبانية”.

وأضاف البلاغ “وقد غادر عدد من المعتقلين المعنيين السجون غير أنهم لم يستطيعوا مواكبة ظروف الحياة، ووجدوا صعوبة في الإدماج وسط المجتمع لأسباب مختلفة، فمنهم من خرج يحمل عدة أمراض ومنهم المعوز، ومن يتكفف الناس، وهذا على سبيل المثال لا الحصر، وإلا لما سعفنا المقال لذكر كل المعاناة”.

وعلى إثر كل هذه الأسباب، يتابع البلاغ “اجتمع بعض هؤلاء المعتقلين السابقين في هذا الملف، وبعد تداول ونقاش واستحضار لصعوبات الإدماج قرروا تشكيل لجنة تعنى بشؤون المعتقلين الإسلامين السابقين من أجل إيصال صوتهم إلى الرأي العام وكذا الجهات المختصة لإيجاد حل لهذه الشريحة، وصولا إلى إنصافها وجبر الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بأعضاءها”.

وفي آخر بلاغهم ناشد المعتقلون السابقون “كافة الجمعيات الحقوقية والفضلاء في بلادنا مساندتنا، من أجل إنصافنا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M