مقرر أممي يفضَح “مسرحية” أمريكا في تقديم المساعدات لغزة

09 مارس 2024 10:31

هوية بريس-متابعات

انتقد خبير بالأمم المتحدة أمس الجمعة جهود الولايات المتحدة لتعزيز وصول المساعدات الإنسانية لغزة ومنها خطة إنشاء ميناء مؤقت وإنزال المساعدات جوا واصفا تلك الجهود بأنها أساليب “عبثية” و”مثيرة للسخرية” طالما استمرت المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل.

ووسط تحذيرات من خطر مجاعة بعد مرور خمسة أشهر على الحملة العسكرية الإسرائيلية ضد حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، قام الجيش الأمريكي بإسقاط جوي لوجبات غذائية على غزة ويخطط لإنشاء ميناء مؤقت لواردات المساعدات على ساحل البحر المتوسط.

وقال مايكل فخري، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء، للصحفيين في جنيف، إن عمليات الإنزال الجوي على وجه الخصوص “لن تفعل شيئا يذكر للتخفيف من سوء التغذية الناجم عن الجوع، ولن تفعل شيئا لإبطاء المجاعة”.

وحذر فخري من الفوضى المصاحبة لتدافع السكان الذين يتضورون جوعا للحصول على الإمدادات. وذكر أن فكرة الميناء لم يطلبها أحد، واصفا الإنزال الجوي والميناء بأنهما “ملاذ أخير” بعد أن تفشل كل الوسائل والسبل.

وأضاف “الوقت الذي تلجأ فيه الدول لعمليات الإنزال الجوي، وهذه الأرصفة البحرية، عادة إن لم يكن دائما، يكون عندما تريد إيصال المساعدات الإنسانية إلى مناطق العدو”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M