ملف جريدة السبيل ع:277.. «المساواة في الإرث.. مخاض في تونس ونِفاس علماني في المغرب»
هوية بريس – إبراهيم بَيدون
تناولت جريدة «السبيل» في ملف عددها الجديد 277، الصادر في فاتح دجنبر 2018 موضوع: “المساواة في الإرث.. مخاض في تونس ونِفاس علماني في المغرب“، كما تضمنت كلمة العدد موضوعا مهما بعنوان: “العلماء والسلطة.. من السيادة والحكم إلى التوظيف والتحكم” بقلم المدير ذ. إبراهيم الطالب، بالإضافة إلى مواضيع أخرى لا تقل أهمية.
وجاء في التقديم لملف العدد الجديد: «في غشت 2017 شكل الرئيس التونسي الباجى قايد السبسى “لجنة الحريات الفردية والمساواة” لمراجعة: أحكام الإرث، وزواج المسلمة بغير المسلم، والاعتراف بحقوق اللواطيين/الشواذ، وإلغاء عقوبة الإعدام.
وبعد أن قدمت اللجنة عملها في يونيو 2018 قرّر السبسي في 23 نونبر 2018 إحالة مقترح المساواة في الميراث إلى البرلمان، واحتفظ بباقي المقترحات، داعيا إلى “ضرورة تعميق الحوار فيها”.
وتعليقا على هذا القرار قال السبسي إن “تونس دولة مدنية تقوم على 3 ركائز أساسية وهي المواطنة وإرادة الشعب وعلوية القانون”، مشيرا في السياق ذاته إلى أن “مبادرة المساواة في الميراث بين المرأة والرجل، التي قدمتها رئاسة الجمهورية، دفع إلى طرحها، مضمون الدستور التونسي”.
وقد أحدث هذا القرار الذي تضمن تغيير حكم شرعي مستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية رجة داخل تونس وغيرها من بلدان العالم الإسلامي، واعتبرت جمعية الأئمة التونسية أن تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة ”يتنافى مع الدستور والدين الإسلامي ويخرب المجتمع”، وحذر الأزهر في مصر “المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها من هذه الفتنة ومن دعاتها، رافضا رفضا قاطعا أي محاولة للمساس -من قريب أو بعيد- بعقائد المسلمين وأحكام شريعتهم، أو العبث بها”.
واعتبر عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر محمود مهنا، أنه لا يجوز لتونس ورئيسها “أن يشرع في دين الله”، وأوضح أن هناك 33 حالة ترث فيها المرأة أكثر من الرجل أو تتساوى معه أو ترث ولا يرث، والرابح في النهاية هي المرأة.
هذا وقد حاول بعض المنتمين للفصيل العلماني في المغرب استغلال الفرصة للمطالبة مجددا بتغيير نظام الإرث؛ إلا أن دعوتهم ظلت معزولة ومنبوذة كما في محطات سابقة».
كما يشتمل العدد على مقالات متنوعة وقيمة، نذكر من بينها:
– ص.2: كلمة العدد: العلماء والسلطة.. من السيادة والحكم إلى التوظيف والتحكم.
– ص.5: بيان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين حول اضطهاد المسلمين في الصين.
– مشروع أميركي يدعو الأمم المتحدة لإدانة تونس.
– اغتيال الشيخ عبد الغفور جمالزايي إمام جمعة السنة في “راميان” على يد مخابرات النظام الإيراني.
– “التعاون الإسلامي” تدعو لإعادة هيكلة اقتصادات أعضاء يواجهون تحديات.
– ص.6-7: جهويات؛ هذه بعض العناوين:
– رئيس مجلس الجهة يستقبل سفير السنغال.
– المجلس الإقليمي للمصباح بسلا ينوه بالإنجازات والبرامج الحكومية خاصة الاجتماعية.
– المحكمة الإدارية بالرباط تعزل الحفياني من رئاسة بلدية سيدي سليمان.
– القنيطرة.. ورشة لفائدة 50 باحثا في مجال التثمين الطاقي للنفايات.
– ص.8: التعايش.. المصطلح والمفهوم.
– ص. 9: الوعي بين الوهم والحقيقة.
– بعد الزيادة في الضريبة على الخمور والسجائر.. “ناشط” يطالب بفرض ضريبة على الصلاة والوضوء والدخول للمساجد!!
– ص.10: ودّ الذين كفروا لو نغفل عن أسلحتنا.. فتجاوزنا التغافل إلى الإتلاف.
– ص. 11: قرآن وسنة..
– التعامل مع الله وابتغاء رضاه.
– أسماء الله تعالى: الغفور، الغافر والغفّار.
– الأمثال في القرآن الكريم.. مثل إنفاق الكافرين.
– ص.12-13: مصابيح السبيل:
– حضارة ثمود في القرآن الكريم (ح3).
– بين اليأس والغرور.
– ص.14: الصادقون يخفون طاعاتهم.
– من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.
– ص.15-19/ ملف العدد: “المساواة في الإرث.. مخاض في تونس ونِفاس علماني في المغرب“.
وهذه العناوين:
/ تعرف على السبسي الذي وافق على تغيير حكم الله في الإرث.
/ ردود فعل رافضة لتغيير أحكام الإرث..
/ تونس: ردود فعل ضعيفة من الزيتونيين والحركيين وغياب تام لصوت السلفيين.
/ مصر: إدانة واسعة من طرف كل من التوجهات الإسلامية الرسمية والمستقلة.
/ التونسي هيثم الإمام: أصحاب مشروع السبسي من الطبقة الغنية التي لا تتجاوز 5%.. والمقبل سيكون إلغاء قانون الإعدام والاعتراف بالمثليين.
/ الريسوني: لا أتوقع بتاتا أن يؤثر ما يجري في تونس على المغرب.. ومن دعا للمساواة في الإرث بالمغرب فهو يهين الملك.
/ هل يتسبب قانون الإرث بحرب أهلية وفوضى في تونس؟
/ د. الكنبوري: التطرف العلماني يؤدي إلى تطرف التيارات الدينية الراديكالية.
/ المساواة في الإرث.. مخاض في تونس ونِفاس علماني في المغرب.
– ص.20: كفوا عن التسويق للأوهام.
– فرح بطعم المرارة.
– ص.21: عن المقاصدية..
– موقف علم الاجتماع الغربي من الدين.
– ص.22-23: الرابطة المتينة بين العربية والقرآن (1/2).
– ص.24: بين الحرية والهوى.
– الإسلام منتصر.. طيب، وبالتالي؟!
– ص.25: المشترك العقائدي بين التشيع والتصوف (ح1).
– ص.26: أيها الأصدقاء تعالوا.. نختلف! (ج2).
– ص.27: القضاء الإسلامي والقضاء الفرنسي 1932م.
– ص.28: تكريس تاريخية الإسلام القرآني.
إضافة إلى أخبار وطنية ودولية، وأخبار اقتصادية، ومعلومات ونصائح في الطب والصحة الأسرية؛ وفي الصفحة الأخيرة تجدون إعلانا لتطبيق موقع الجريدة الإلكترونية “هوية بريس”.