مهني يوضح أسباب ارتفاع أسعار زيت الزيتون

11 نوفمبر 2023 15:52
مداهمة معصرة تسفر عن حجز أطنان من زيت الزيتون المغشوشة

هوية بريس- متابعات

تعرف أسعار زيت الزيتون بالمغرب ارتفاعا ملحوظا، رغم قرار الحكومة منع تصديره إلا بترخيص، لضمان التموين العادي والمنتظم للسوق الوطنية، وتثبيت الأسعار عند المستهلك في مستويات عادية.

وأشار بنعلي في تصريح لموقع القناة الثانية إلى أن الإنتاج تأثر بمجموعة من العوامل كقساوة الظروف المناخية”  مضيفا: “ليس فقط على الصعيد الوطني ولكن على المستوى العالمي”.

وأكد بنعلي أن نتيجة قرار الحكومة منع التصدير لن تظهر الآن، ولكن ستساهم في استقرار الأسعار كما في السنة الماضية في حدود 80 و 85 درهما.

وكانت قد أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات شهر غشت الماضي عن اتخاذ تدابير جديدة لتسويق إنتاج الزيتون، مع إعطاء الأولوية لتموين السوق الوطني.

وأوضحت الوزارة أنه ” بهدف تعزيز قيمة الإنتاج الوطني محليا، وضمان التموين العادي والمنتظم للسوق الوطنية، وتثبيت الأسعار عند المستهلك في مستويات عادية، ولضمان استمرارية واستدامة سلسلة الزيتون (سلسلة القيمة بأكملها) والمساهمة في الأمن الغذائي للمواطن المغربي، قررت الحكومة إخضاع تصدير الزيتون في حالة طازجة أو مبردة والزيتون المعالج وزيت الزيتون وزيت ثفل الزيتون للترخيص”، وفقا لأحكام المادة 1 من القانون 13-89 المتعلق بالتجارة الخارجية.

وأبرز المصدر ذاته أن هذا الإجراء، الذي يمنع الصادرات، إلا بترخيص، يظل ساريا إلى غاية 31 دجنبر 2024.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M