موقف فرنسا من المغرب.. أوساط لا تريد أن تكون هناك دولة قوية في جنوب المتوسط

12 مارس 2023 11:43
على عكس تعنت ماكرون السفير الفرنسي بالرباط يصدم الجنرالات

هوية بريس – متابعات

تعليقا على بزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للقارة الإفريقية، قال لحسن اقرطيط، أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس، والمدير العام للمجلة الإفريقية للسياسات العامة، إن “الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي إلى القارة الإفريقية تهدف إلى استعادة النفوذ الفرنسي فيها، على اعتبار أن فرنسا عرفت خلال السنوات الأخيرة تراجعا في هذا النفوذ.

خصوصا بعد انتكاسة مالي وبوركينافاسو؛ كما سبقتها تصريحات متناقضة باعتبار أن ماكرون حينما يتحدث عن القارة الإفريقية فهو يحمل المسؤولية إلى الأطراف الأخرى التي دخلت في منافسة شديدة مع فرنسا على المستوى القاري، خصوصا حين يتحدث عن الصين وروسيا ويحملهما مسؤولية هذا التراجع”.

وفق “الأيام” أفاد الشرقاوي الروداني، الخبير في الدراسات الجيو-إستراتيجية والأمنية، بأن “البعد الإستراتيجي غائب لدى فرنسا في علاقاتها بإفريقيا، فيما تحركات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجرد تكتيك”.

وأضاف الشرقاوي: “عندما نتأمل الموقف الفرنسي من المملكة وكيفية تدبير هذه الأزمة نقول إن هناك أوساطا لا تريد أن تكون هناك دولة قوية في جنوب المتوسط، خاصة إذا كان المغرب الذي يؤرق بعض الأطراف بتفوقه في عدد من الملفات، وكذا بالعلاقات الجديدة، سواء مع أمريكا أو بريطانيا؛ وهي دينامية لا تروق سواء فرنسا أو بعض الأطراف الأوروبية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M