1.3 مليون طالب يواصلون دراستهم في مؤسسات التعليم العالي بالمغرب

11 أكتوبر 2024 09:33

هوية بريس – متابعات

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن مؤسسات التعليم العالي استقبلت 344,679 طالبًا جديدًا في إطار الدخول الجامعي الجديد.

وأوضح ميراوي، خلال عرض حول مستجدات الدخول الجامعي (2024-2025) الذي قدمه أمام مجلس الحكومة، أن هناك إقبالًا متزايدًا على التكوينات الجامعية، حيث سجل العدد الإجمالي للطلاب في التعليم العالي نموًا مستقرًا بنسبة تتراوح بين 5 و6 في المائة خلال السنوات الأخيرة، مع توقعات بأن يصل العدد الإجمالي للطلاب إلى حوالي 1.3 مليون طالب.

وأكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن ميراوي أشار إلى أن الدخول الجامعي لهذا العام، الذي بدأ تحت شعار “التميز، الرقمنة، التمكين”، يعكس تنفيذ الأوراش الاستراتيجية للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار PACTE ESRI، في أفق 2030.

وأشار ميراوي إلى أن الدخول الجامعي الحالي تميز بإتمام تنفيذ النموذج البيداغوجي الجديد ليشمل سلك الماستر ومؤسسات التعليم العالي ذات الولوج المحدود، مع تقديم تكوينات متنوعة تلبي الحاجيات والأولويات الوطنية، حيث تم اعتماد ما يقارب 4000 مسلك. كما تم اعتماد آليات مبتكرة تتناسب مع خصوصيات الجيل الجديد، من خلال تطوير وإطلاق تطبيق “MyMoroccanUniv” للجامعة المغربية الذكية، لفائدة الطلبة الجامعيين، في إطار ورش التحول الرقمي بالجامعات العمومية المغربية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M