“نقابة تعليمية” توجه تحذيرا لحكومة أخنوش.. وتبعث بـ’’رسالة‘‘ للأساتذة المضربين!

30 ديسمبر 2023 19:24
الحكومة تسابق الزمن لإرضاء الأساتذة قبل نهاية العطلة

هوية بريس – متابعات

قالت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بأن ” قضية التعليم قضية وطنية وقضية مجتمع، تشكل حاضر البلاد ومستقبله، وليست مجالا للمزايدات”.



وحملت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في بلاغ لها ” المسؤولية للحكومة فيما آلت إليه الأوضاع من احتقان بالقطاع من خلال سوء تدبير محطات الحوار، وتجاهل التحذيرات التي قدمها الاتحاد والجامعة في هذا الشأن”.

واعتبرت النقابة أن ” المنظومة اليوم تعرف أزمة ثقة سواء في الحكومة أو النقابات أو الأحزاب، وما ساهم في ذلك تغول الأغلبية الحكومية المكونة من ثلاث أحزاب، على مستوى البرلمان أو الجماعات الترابية، وهي المنهجية الاقصائية التي تحاول الحكومة تنزيلها على مستوى النقابات والحوار الاجتماعي، بتركيزها على ثلاث نقابات فقط، وإقصاء أخرى بمبرر التمثيلية، التي افتقدت لكل مقومات الانصاف والتفسير الضيق”.

وطالبت النقابة بـ” بذل المزيد من الجهد لإدماج الأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد في إطار الوظيفة العمومية، على اعتبار أن مخرجات الحوار والاتفاق الموقع لم يحقق هذا الادماج الفعلي والمطلوب لهذه الفئة “، داعية إلى ” إنصاف هيئة التدريس بمختلف فئاتها خاصة على مستوى مراجعة ساعات العمل وتعميم التعويضات وتحسين ظروف العمل، استجابة لنضالاتها البطولية غير المسبوقة”.

وحذرت النقابة التعليمية الحكومة والوزارة الوصية من ” سوء تنزيل مقتضيات الحوار القطاعي أو التماطل في تطبيق مخرجاته أو الانحراف عن منطق تصحيح اختلالات النظام الأساسي المنسوخ”، داعية لـ” إنصاف المتضررين من خلال تجويد مضامينه “.

هذا ودعت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم عموم مناضلي ومناضلات الجامعة الوطنية لموظفي التعليم عبر ربوع المملكة بالجهات والاقاليم، في إطار الحس الوطني، إلى ” تنظيم مبادرات الدعم والمواكبة للتلاميذ والتلميذات بعد استقرار الأوضاع بالمؤسسات التعليمية وإنصاف الشغيلة التعليمية”.

آخر اﻷخبار
14 تعليق
  1. اقول لهذه النقابة ان حزبكم هو سبب النكبة التي يعانيها التعليم البوم. حزبكم هو من صنع مأساة التعاقد ونشر الهشاشة في هذا القطاع حزبكم هو من ابتدع الاقتطاع من أجرة المضرب حزبكم هو اهان الموظف وشبهه بالقراد الذي يمص دم الحكومة . حزبكم هو فك الارتباط بين التكوين والتوظيف . حزبكم هو من يرق تعب وسقاء الاف الموظفين بتخريب صندوق التقاعد ومسامحة من نهبه. حزبكم هو من كان بؤلب المواطنين في تجمعات إنتخابية صد رجال التعليم. .
    وختاما اذا لم تستحي فقل ماشئت

  2. أطلب من الحكومة طرد جميع الأساتذة المضربين ومتابعة النقابات التي تدعو للفتنة والتحريض على استمرار الاضرابات المبالغ فيها وشكراً للسيد رئيس الحكومة

    1. لو كانت حقوقك سلبت منذ 2011 لكان لك كلام آخر، أنت طبعا غير معني بالملف.
      اتفاق 2011 أمولاي منح لأساتذة الابتجائي و الاعدادي خارج السلم، لكن عندما حاء كبير التماسيح الى الحكومة رمى الاتفاق وراء ظهره و كذلك فعل الذي يليه.
      يعني الدولة سارقة 13 سنة من رزقي و رزق الآلاف.
      او كنت أنت لما صبرت طيلة هذه السنوات العجاف.
      هذا غبض من فيض.

  3. الأزمة التي يشهدها قطاع التعليم اليوم يتحمل مسؤوليتها حزب العدالة والتنمية عندما كان يقود الأغلبية آنذاك. والجميع يعلم أن رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران هو الذي سن التعاقد لسد الخصاص ليتحول بعد ست سنوات إلى قنبلة موقوتة بيد الحكومة الحالية. فلا داعي للمزايدات لأن نقابة بنكيران أصبحت منبوذة في الوسط التعليمي وهي تحاول عبثا طمس الحقيقة والدفاع عن ملف التعاقد لكسب التعاطف)المستحييييل (.

    1. الكل مشارك في هذه المهزلة من الحكومة التي سمحت بالمغادرة الطوعية إلى التي فرضت التعاقد واكفسها الحالية التي غيرت الكل من الموظفين والمتعاقدين إلى الموارد البشرية وحملت الأستاذ ما لا يطيق بدون انتماء إلى هذا الحزب ولا ذاك

  4. قرارا ت حكومة بنكران كانت غير محسوبة العواقب لم يكن يرقى لرجل دولة حكيم و ذو بعد نظر مثل هرطقات تبون حاليا

  5. الكل يدافع على جهته ويسود النفاق والشقاق على أعلى مستوى مما كنا نتوقع.أما جهة جمعية آباء وأولياء التﻻميذ فليس عندها غرض أو تدخل فيما ضاع من حصص التعليم والتمدرس ﻷبناء وبنات وطننا…إذن هم كذلك منافقون ﻻقيمة لهم في المجتمع .المهم هو إنجاح القلة وسقوط اﻷغلبية التي لها غيرة على الوطن كما يفعلون في اﻹنتخابات التزوير والغش في كل مايتعلق بالحياة اﻹجتماعية .هانحن نودع السنة 2023 بأعلى فشل حكومي فيما يخص دماغ وعقل المجتمعات الذي هو التعليم حق للجميع قبل كل مجال آخر…لك الله ياوطني سنرى فيكم الخذﻻن أيها السياسيون الفاشلون المتﻻعبون بهذا الشعب

  6. على العموم نستبشر خيرا برجوع المياه إلى مجاريها في المؤسسات التعليمية ونأمل تفعيل مخرجات الحوار القطاعي وتصحيح ماافسدالدهر من تراكمات عر قلت شروط التعليم والتعلم والتربية والتكوين لابد من تجاوز أو تخطي مرحلة الأزمة واستئناف الحوار والنقاش في مشكلات واشكالات التربية والتعليم بوصفه قطاع حيويا مؤثرا في القطاعات الأخرى وفي مصير الدولة والأجيال والمجتمع بوصف الإنسان كائن اجتماعي حضاري يعيش علاقات تجمعه بالآخر والمؤسسات منخرط في مجتمع يسود فيه النظام والقانون والحقوق والواجبات بعيدا عن الفوضى والعشوائية…يمكن تجاوز الخلافات والمزايدات ويمكن مناقشة من سببوا أزمة القطاعات وتعطل وتعطيل الخدمات في الإدارات والمرافق الحيوية في مكاتب الأحزاب والمجتمع المدني ومن الأفضل أن ننظر إلى الحاضر ونستشرف المستقبل ولابد كذلك من تأهيل الشبيبات والنمخرطين في الأحزاب لممارسة الفعل السياسي بغية تحقيق تنمية شاملة منتجة وفعالة متجردين من الأنانية والمصالح الذاتية والفئوية…فليتنافسوا بروح رياضية خدمة للمواطنين والمجتمع يمكن أن نلعب مقابلة في كرة القدم لا مشكل لدي إن فزت أو انهزمت المهم تحقيق الفرجة للجمهور ساصافحك واهنئك لكن ينبغي أن نلعب مقابلة نظيفة ممتعة للجمهور نحقق نتائج ايجابية إن انتصرت لامشكل لدي فلنتأهل للعب الكرة بروح رياضية…

  7. يجب على جميع الاباء الامتناع عن عودة ابناءهم الاقسام و بالتالي سنة بيضاء وفسح المجال لعديمي الضمير استاذ و حكومة لتصفية حسابات هم

  8. يجب على الحكومة أن تتفهم الواقع الاجتماعي بعد الزيادات في جميع المواد الأساسية . لهذا يجب على الحكومة الزيادة في جميع الأجور 100/100 دون نسيان المتقاعدين

  9. نحن أولياء التلاميذ بالمغرب ندد بأسلوب القرصنة والابتزاز.الذي تقوم به التنسيقيلت التعليمية في حق التلاميذ الأبرياء. واستعمالها كدروع بشرية لتحقيق اهداف خبيثة.تتعارض مع مصالح التلاميذ وأولياء هم ومع إصلاح المدرسية.ونطالب الوزارة برهم من الجميع الوظيفة واستبدالها لأساتذة جدد أكفاء ولهم شواهد عليا وخريجات معاهد التربية والتكوين لتنزيل الإصلاحات التعليمية.ولتطهير قطاع التعليم من العناصر الغير كفء.والفاشلة والكسولة .
    لذا نطالب الحكومة. بمعاقبة المضربين والوزارة بمعاقبة الأساتذة المضربين

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M