نقابة: مسؤولون يساهمون في إفساد المنظومة الصحية بممارسات شاذة

11 سبتمبر 2024 13:43

هوية بريس-متابعات

قالت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إنها قررت فتح ملفات فساد بالقطاع الصحي، يتورط فيها “مسؤولون يساهمون في إفساد المنظومة الصحية بممارسات شاذة”، ذكرت منهم “رئيس مصلحة الموارد البشرية بالمديرية الجهوية لمراكش آسفي”.

واستنكر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في رسالة موجهة لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، الفوضى الإدارية والتحكم المطلق من قِبل المسؤول في شؤون المديرية، وسط غياب تام للمدير الجهوي الرسمي، مما جعله المدير الفعلي الذي يتحكم في كل جوانب العمل بالجهة، مضيفا أن “هذا المسؤول يتصرف بحرية تامة، ويسيء استغلال سلطته لتحقيق مصالحه الشخصية”.

وأفادت النقابة، أن “علاقة المسؤول المشبوهة مع جهات معينة تساهم في دعمه”، مشددة على “أن الوضع قد بلغ حدًا لا يمكن السكوت عنه، إذأصبحت الحديث تجاوزاته حديث الجميع، سواء داخل الأوساط الإدارية أو بين المواطنين في مراكش”.

وسجلت النقابة الوطنية للصحة، “التلاعب في التعيينات والتنقيلات داخل الجهة”، متهمة “رئيس المصلحة عينه باستغلال منصبه لفرض تعيينات وتوظيفات مشبوهة، دون أي اعتبار للقانون أو الكفاءة، بل في إطار تبادل المصالح الشخصية”.

ونبهت النقابة، إلى أن رئيس مصلحة الموارد البشرية بالجهة المذكورة، “عمّر في هذا المنصب حوالي 15 سنة، أي منذ إحداث الإدارة الجهوية”، مسترسلة:” إنه أطال المكوث في تلك المديرية يفعل ما يشاء متحكماً في المديرية بكل شؤونها ومصالحها، وأصبح يشغل منصب المدير الجهوي فعلياً في ظل غياب تام للمدير الجهوي الرسمي”.

وطالبت النقابة الصحية، الوزارة الوصية على القطاع بإصلاح الوضع بالجهة قبل فوات الأوان، والقيام بما يلزم طبقاً للقانون، معددة مجموعة من الخروقات التي تراها “تشوب ممارسات المسؤول الحكومي المذكور، بينها خرق للقانون “بحيازة سيارات للخدمة ووضعهما رهن إشارته وعائلته بدون أي وجه حق”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M