نقابيون يحذرون من ارتفاع الفاتورة الطاقية بالمغرب

09 سبتمبر 2022 16:58
أنباء عن زيادة في أسعار الوقود مرة أخرى

هوية بريس-متابعة

قال المكتب الإقليمي لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية إن الفاتورة الطاقية للمغرب يتوقع أن تسجل 120 مليار درهم خلال السنة الجارية.

دعت النقابة، في بلاغ صحافي، إلى استئناف تكرير البترول في مصفاة “سامير” الموجودة في المدينة سيتيح اقتصاد العملة الصعبة التي تستنزفها الفاتورة الطاقية سنويا.

الهيئة النقابية أكدت أن تفويت أصول شركة “سامير” الخاضعة للتصفية القضائية لحساب الدولة، بصفتها الدائنة بنسبة 80 في المائة، سيمكن من تعزيز الأمن الطاقي وتلطيف أسعار المحروقات.

كانت المصفاة الوحيدة في المغرب قد توقفت عن الاشتغال سنة 2015 بسبب تراكم ديونها إلى أكثر من 40 مليار درهم، وصدر حكم بتصفيتها.

حسب معطيات النقابة، سيمكن تشغيل المصفاة من توفير الشغل لأزيد من 4 آلاف شخص والمساهمة في التنمية المحلية لمدينة المحمدية وجوارها وتفادي ضياع أصول تقدر قيمتها بـ21 مليار درهم.

علاقة بالنتائج الأولى للحوار الاجتماعي، اعتبرت النقابة أن ذلك يبقى “دون أثر ملموس في ظل استمرار موجة الغلاء واستغلال تجار الأزمة للفرصة بدون أدنى حس وطني”.

وفي نظر النقابة، فإن المطلوب هو تطبيق الزيادة العامة في الأجور لكل الموظفين والمأجورين، وصرف الدعم المباشر لعديمي الدخل من أجل التعويض عن الضرر الذي لحق المعيش اليومي من جراء الغلاء والأثمان الفاحشة للمحروقات.

حذرت الهيئة النقابة من إغلاق المقاولات، وتسريح العمال ومساعدة المقاولات التي تواجه الصعوبات، والحرص على تطبيق المقتضيات الأساسية في قانون الشغل المتعلقة أساسا بالأجور والتغطية الاجتماعية وظروف.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M