هكذا برر “بايتاس” عدم احترام قانون تأمين مخزون مغرب من المواد البترولية

14 أبريل 2022 16:57

هوية بريس – متابعات

سعى مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة، إلى الطمأنة بخصوص مخزون المغرب من المواد البترولية السائلة، خصوصا في ما يتعلق بالغازوال الذي قالت بنعلي أمام لجنة البنيات التحتية والطاقة بمجلس النواب، إنه يغطي 26 يوما من الاحتياجات.

وقال بتايس، خلال الندوة الصحفية، التي انعقدت عقب أشغال مجلس الحكومة اليوم الخميس 14 أبريل، إنه “صحيح أن القانون يقضي بتأمين مخزون 60 يوما من الاحتياجات، لكن في الغالب يكون هذا المخزون متراوحا بين 30 و60 يوما لاعتبارات كثيرة”.

غير أن الوزير لم يوضح الاعتبارات التي تجعل المخزون لا يغطي الفترة التي يفرضها القانون.

وذهب المتحدث ذاته إلى أنه لا ينبغي أن ننسى أن نفس مقدار هذه الكمية تكون قد اقتنتها الشركات، وهي في طريقها إلى المغرب، مشددا على أنه يتم باستمرار تجديد المخزون، نظرا للاستهلاك الكبير لهذه المادة.

وأكد الوزير أنه بالرغم من أن المغرب يتوفر حاليا على مخزون يغطي 26 يوما فقط، إلا أن الشركات المعنية لا تنتظر حتى تنفذ هذه الكمية، حيث تقوم بشراء الغازوال من الخارج باستمرار.

فبحسب الأرقام التي قدمتها ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، فإنه مخزون المواد البترولية السائلة بلغ بتاريخ 11 أبريل الجاري، 789 ألف طن، و191 ألف طن بالنسبة لغاز البوطان و701 ألف طن بالسية للفحم الحجري.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M