هكذا ستحارب وزارة التربية الوطنية الغش في امتحانات الباكالوريا

29 مايو 2023 19:33
رسالة إنذار لأستاذ منقطع عن العمل وعقوبة العزل والحرمان

هوية بريس – متابعات

استعرض وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الاثنين 29 بمجلس النواب، الإجراءات التي تتخذها الوزارة لضمان سير امتحانات البكالوريا في ظروف جيدة.

وأوضح بنموسى، اليوم الاثنين 29 ماي 2023 بمجلس النواب، ردا على أسئلة النواب حول الاستعدادات لامتحانات البكالوريا التي ستجري في السادس من يونيو المقبل، أنه سيتم توفير 1753 مركز للامتحانات على مستوى جميع الأكاديميات، إضافة إلى توفير أكثر من 800 موضوع بخصوص في الدورتين في جميع المسالك التعليمية؛ من بينها هناك مواضيع مكيفة تهم 21 مسلكا تعليميا، خاصة بالمترشحين الذين هم في وضعيات إعاقة.

وأكد الوزير على تعبئة كافة المتدخلين لتأطير هذه الامتحانات وإصدار دلائل ذات صلة، كما يتم مواكبة التلاميذ عبر دروس الدعم التربوي والنفسي من أجل مساعدتهم على اجتياز هذا الاستحقاق في أحسن الظروف.

وشدد على حرص الوزارة على محاربة الغش بجميع أشكاله، المادية واللامادية والإلكترونية، في الامتحانات من خلال العمليات التحسيسية مع السلطات لمحاربة، فضلا عن تعبئة كافة الشركاء في المنظومة التربوية، خاصة الأمهات والآباء وأولياء التلاميذ، للتحسيس بخطورة الظاهرة وعواقبها القانونية.

وكشف الوزير أن عدد المترشحات والمترشحين لامتحانات البكالوريا خلال هذا العام يتوقع أن يصل إلى 426 ألف، بزيادة بلغت 18 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وأكد بنموسى أن 10 في المائة من المترشحين يمثلون التعليم الخصوصي، و43 في المائة من المسالك الدولية.

وأبرز أن عدد المترشحات والمترشحين الأحرار بلغ 132 ألف، بانخفاض قدر بـ34 في المائة، بالمقارنة مع السنة الماضية.

وأوضح بنموسى أنه يشكل التلميذات والتلاميذ بالشعب العلمية والتقنية 58 في المائة من مجموع المترشحين للباكالوريا، مقابل 41 في المائة من تلميذات وتلاميذ الشعب الأدبية والأصيلة، بينما لا تمثل الشعب المهنية سوى نسبة 1 في المائة.

وأشار إلى أن امتحانات البكالوريا، يرتقب أن تنطلق يوم 06 يونيو وستستمر إلى غاية 10 من الشهر ذاته، بينما سيتم الإعلان عن نتائج الامتحانات في 19 يونيو، على أن تجرى امتحانات الدورة الاستدراكية من 05 إلى 08 يوليوز.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M