هل هي بداية توبة جنيرالات الجزائر؟

13 ديسمبر 2022 18:24

هوية بريس – سعيد الغماز

في خطوة غير مسبوقة وبدون توضيح، أقدم جنيرالات الجزائر على إعفاء المدير العام للتلفزيون الرسمي من مهامه. وقالت وزارة الإعلام الجزائرية في بيان مقتضب: “أشرف وزير الاتصال محمد بوسليماني، اليوم الأحد، على تنصيب نذير بوقابس مديراً عاماً للمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري، خلفاً لشعبان لوناكل”.

طريقة إعلان الخبر ليست بريئة، بل تعكس توجها جديدا للإعلام الرسمي قد يغير ملامح السياسة الإعلامية للجزائر القائمة على العداء المفرط للجار المغربي في كل شيء حتى في الرياضة التي من المفروض أنها تجمع ولا تفرق، تنشر الروح الرياضية بدل الروح العدوانية.

إذا كانت تحليلات المتتبعين للشأن الجزائري قد اختلفت حول دواعي هذا التغيير المفاجئ، فإنها أجمعت على أن سبب تغيير رأس المؤسسة الإعلامية الرسمية يكمن في تعاطي الإعلام الرسمي مع أخبار المنتخب المغربي في مونديال قطر. ومما يعكس التخبط الذي يسير فيه الإعلام الجزائري الرسمي وابتعاده عن المهنية والمصداقية، اختلاف المحللين حول دواعي هذا التغيير في رأس التلفزيون الرسمي.

وتراوَح هذا الاختلاف من النقيض إلى النقيض. فنجد اتجاها يربط الموضوع بتناول خبر تأهل المغرب للمربع الذهبي وهو خروج عن الخط التحريري الذي رسمه عساكر الجزائر للمؤسسات الإعلامية الرسمية بعدم ذكر إنجازات المنتخب المغربي وتجاهل مبارياته في المونديال القطري، بل عدم ذكر حتى الجار الغربي باسمه أي المغرب. ونجد في الضفة الأخرى اتجاها يربط قرار الإعفاء بالسخرية التي تعرض لها الإعلام الجزائري في القنوات العالمية والتي عرضت لقطات عن الطريقة الغريبة التي تناول فيها الإعلام الجزائري مجريات المونديال.

لقد عرضت احدى القنوات العالمية، بسخرية واستخفاف، مذيعة في التلفزيون الرسمي الجزائري تتحدث عن إقصاء المنتخب الإسباني وتضييعه لثلاث ركلات جزاء دون ذكر المنتخب المغربي المنتصر في المباراة وكأن المنتخب الإسباني يلعب مع نفسه في الملعب دون خصم. كما عرضت صورة المقابلات القادمة في مجموعة المغرب مع حذف مبارات المغرب التي عرضتها شاشة التلفزيون الجزائري.

بين هذا وذاك، يُرجِّح الكثير من المتتبعين للشأن الجزائري أن تغيير المدير العام للتلفزيون الرسمي، يندرج في إطار التفاعل مع ما تَعَرَّض له الإعلام الجزائري والذي يمكننا اختزاله في ثلاثة مجالات:

-1- داخليا في الجزائر:  أصبح المواطنون الجزائريون يتابعون مجريات المونديال القطري في القنوات الأجنية بحثا عن الفرجة والحماس الكروي كما هو شأن باقي الشعوب العربية والمسلمة التي تساند المنتخب المغربي. هروب المواطن الجزائري نحو القنوات الأجنبية لتتبع أخبار المونديال، هو من أجل الابتعاد عن الاستفزازات التي يشعر بها اتجاه إعلام جزائري رسمي يتسم بالإسفاف والتفاهة اتجاه حدث رياضي بامتياز.

-2- خارجيا في القنوات العالمية: تعرَّض الإعلام الجزائري الرسمي لنوع من الاستهجان في القنوات الدولية بسبب طريقة تعامله مع منجزات المنتخب المغربي. فحتى إعلام البلدان التي خرجت من المونديال القطري بعد هزيمتها أمام المغرب، تحدثت عن المنتخب المغربي باحترام ونوهت بتألقه. لكن الإعلام الجزائري كان له رأي شاد وغريب في الموضوع مما أثار حملة من السخرية والاستهجان في الكثير من القنوات العالمية.

-3- دعم الشعوب الإفريقية والعربية للمنتخب المغربي: بعد تأهله لدور النصف، أصبح المنتخب المغربي يمثل القارة السمراء والعالم العربي والإسلامي. هذا المعطى خلق تعاطفا كبيرا لتلك الشعوب مع المنتخب الوطني بما فيه الشعب الجزائري الذي يساند المنتخب سواء في قطر أو في بلاده الجزائر. الأمر الذي جعل الشعب الجزائري لا يجد نفسه في إعلام رسمي مبتعد كل البعد عن الروح الرياضية التي تؤلف بين الشعوب.

كل هذه المعطيات تسير في اتجاه محاولة الخروج من المأزق الذي وضع فيه الإعلام الجزائري الرسمي نفسه، حيث أن الرأي العام الجزائري أصبح في قطيعة واضحة مع الإعلام الرسمي. ولإبعاد المؤسسة العسكرية عن هذا الحرج الداخلي اتجاه الشعب الجزائري المتتبع لمباريات المنتخب المغربي والمشجع له، وعن الحرج الخارجي المتمثل في تعرض الإعلام الرسمي للاستهجان من قبل الإعلام العالمي، التجأ جنيرالات الجزائر إلى إقالة المدير العام للتلفزيون الرسمي لإيهام الرأي العام أن ما حدث هو اجتهاد شخصي لمدير التلفزة وليس سياسة إعلامية للدولة.

ومما يدعم هذا الطرح، الخرجة الإعلامية للصحافي المثير للجدل حفيظ دراجي والتي أتت بعد خبر إقالة مدير التلفزيون الرسمي. خلال هذه الخرجة أشاد دراجي بالمنتخب المغربي وبانتصاراته، وهو الذي بالكاد يذكر المنتخب المغربي في تغطيته للمباريات في القناة التي يشتغل فيها. كما أنه لأول مرة أدلى بتصريح لمنبر إعلامي مغربي تمنى فيه للمنتخب المزيد من التألق.

فهل هي بداية توبة جنرالات الجزائر لإصلاح ما أفسدوه في علاقة الجزائر مع المملكة المغربية؟

وهل تصلح الرياضة ما أفسدته السياسة؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M