هيئة حقوقية تتساءل عن سبب عدم متابعة وهبي بتهمة الإساءة للدين الإسلامي

23 أغسطس 2024 12:08

هوية بريس – متابعات

تساءلت الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان باستغراب عن سبب عدم متابعة وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بالإساءة للدين الإسلامي، كما سبق وتوبع عدد من النشطاء والمدونين بسبب تدوينات على شبكات التواصل الاجتماعي.

وكتبت الهيئة على حسابها الرسمي بالفيسبوك “لما لا يتابع وزير العدل “وهبي” بتهمة “الإساءة للدين” كما توبع عدد من النشطاء والمدونين بتهمة الإساءة للدين بسبب تدوينة ودخلوا السجن، فما بالك بوزير له مسؤولية الذي أساء علانية و استهزأ بحديث شريف”.

وأضافت ذات الهيئة “وللإشارة فالفصل 267 من القانون الجنائي المغربي يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين في حق “كل من أساء إلى الدين الإسلامي”. لكن العقوبة ترفع إلى خمس سنوات إذا ارتكبت “الإساءة” بوسيلة علنية، “بما فيها الوسائل الإلكترونية”.

هذا وقد سبق أن وصف حزب العدالة والتنمية خرجات وهبي بـ”المستهترة والمستفزة والتي لا تتوقف عند أي حد.. والتي كان آخرها مواصلة دفاعه عن العلاقات الرضائية واستهزاؤه بحديث نبوي شريف”.

ونبه البيجيدي إلى أن “خطورة مثل هذه التصريحات التي تحتقر وتستهزئ بثوابت ومقدسات الدولة والمجتمع، والتي يساءل ويتابع حولها مواطنون عاديون بتهمة الإساءة إلى الدين الإسلامي عبر تدوينة أو منشور إلكتروني، بينما يقوم وزير في حكومة المملكة المغربية المسلمة بالاستهزاء بالحديث النبوي الشريف وتنشر على الملأ كلمته المصورة والمسجلة على نطاق واسع ودون حسيب أو رقيب”.

وتأسف حزب المصباح للـ”المكانة المتدنية والمنحطة التي وصل إليها منصب وزير العدل، في عهد هذا الوزير وهذه الحكومة، في الوقت الذي كان هذا المنصب المحترم يشغله في السابق كبار رجالات الدولة”.

وهاجم العدالة والتنمية وهبي، متسائلا “كيف لهذا الوزير أن يستمر في منصبه بالرغم من كل هذه التصريحات والمواقف التي تمس بثوابت البلاد وبمشاعر المواطنين، وقد أعفي قبله من الوزراء من لم يبلغوا معشار ما اقترفه من تصريحات مستفزة ومواقف غير مسؤولة وقرارات غير محسوبة العواقب”.

تجدر الإشارة إلى أن وةزير العدل عبد اللطيف وهبي قال في حوار له مع منبر إعلامي بأن “وجود رجل وامرأة داخل بيت ليس بجريمة”.

وأضاف مستهزئا، بالحديث النبوي “لا يخلون رجل بامرأة؛ فإن الشيطان ثالثهما”، قائلا: “لحظة وجود رجل وامرأة داخل بيت يقال أن الشيطان ثالثهما، إذن عطيني لاكارط ناسيونال ديال الشيطان”.

وزاد وهبي “إذا كان الأمر كذلك لابد للشيطان أن يحضر كشاهد للمحكمة، في هذه الواقعة، وهذه ادعاءات خاوية”، وفق قوله.

هذا؛ وقد أثارت خرجة وهبي انتقادات كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ اعتبرها عدد من المتابعين مستفزة ومستهزئة بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. (إنما هلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد)

  2. السيد وهبي أساء للإسلام و المسلمين فقط فلا حرج عليه و لو أساء لشخص ما فسيتابعه هذا الشخص قانونيا و سيقضى له.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M