وزارة الأوقاف تنطلق في توحيد “خطبة الجمعة” على جميع مساجد المغرب

24 يونيو 2024 22:31

هوية بريس – متابعة

راسل المجلسُ العلمي الأعلى المجالسَ العلمية الجهوية، في إطار تنزيل “خطة التبليغ” التي أطلقها المجلس بإشراف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، برسالة بخصوص الخطبة الموحدة الأولى، وتعميمها على كافة مساجد المملكة وذلك بتاريخ 21 ذي الحجة 1445هـ الموافق لـ28 يونيو 2024م.

وينطلق الورش باعتماد تلك الخطبة الموحدة بشكل تدريجي في بعض المساجد إلى حين تعميمها على الجميع.

وجعلت الخطبة الأولى التي توصل موقع “هوية بريس” بنسخة منها تحت عنوان “فضل الاستجابة”، وهذا نصها:

هذا واستنكر عدد من المتتبعين والمهتمين هذا الإجراء الذي لطالما استنكره خطباء كثر، وذلك لأن فيه إهانة لمؤهلاتهم وكفاءتهم العلمية، إذ سيكتفون بالصعود إلى المنبر كل جمعة فقط لتلاوة الخطبة المفروضة عليهم.

خطة التبليغ

وكان المجلس الأعلى للعلماء أعلن عن إطلاق حملة تواصلية رقمية واسعة لخطة تبليغ دينية جديدة، حيث سيتم تشكيل فريق من مرشدات ومرشدي وزارة الأوقاف الأعضاء بالمجالس العلمية المحلية لهذا الغرض.

وأوضح أحمد التوفيق في كلمة له، أن خطة التبليغ التي ينتظر إعطاء انطلاقة لها على منصات التواصل الاجتماعي، ستجيب عن “أسئلة تتعلق بردم وتشخيص الهوة الفاصلة بين حال الناس ومراد الدين”، لأنه وفق ذات الوزير “بات ضروريا في الوقت الحالي أن يجد العلماء أجوبة عن أساس تشخيص أسباب هذه الهوة إذا أرادوا أن يستمروا في رسالتهم وتحمل مسؤوليتهم بالمعنى العلمي الموروث”.

مشيرا إلى أهمية تحديد أسباب الفجوة بين حاجات الناس ومبادئ الدين، لأن ذلك يساعد العلماء على مواصلة رسالتهم بشكل فعّال ومسؤول.

هذا وحث المجلس العلمي الأعلى، عموم المجالس الجهوية والمحلية على ضرورة إحداث صفحات جهوية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، تخصص للمواكبة الإعلامية والتواصلية لهذه الخطة الدينية.

وفي هذا الإطار، اقترح مجلس العلماء، مرشدا دينيا منسقا، ومرشدة دينية منسقة، معينين بالمجالس العلمية المحلية، ليتولون تدبير الصفحات المذكورة، تحت إشراف مباشر من رؤساء المجالس العلمية، وعليهم أن يزودوا هذه المنصات الرقمية بالمواد والتسجيلات والأخبار الخاصة بخطة التبليغ.

كما تم تكليف هؤلاء المنسقين الذين سيتم اختيارهم بالتنسيق مباشرة مع مدير موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قصد ضمان الحماية التقنية اللازمة للصفحات الإلكترونية المعتمدة ضمن خطة التبليغ الجديدة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M