وهبي يكشف علاقته بالقضاة والسلطة القضائية

04 نوفمبر 2021 09:37

هوية بريس- متابعة

أكد عبد اللطيف وهبي وزير العدل والحريات أن جميع الأمور المرتبطة بالتشريع يأخذ فيها رأي السلطة القضائية والنيابة العامة وغيرها من المؤسسات، لأن التجربة العملية لها مكانة كبرى في خلق قوانين ناجعة ومنتجة.

وأوضح وهبي خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة العدل، أول أمس الثلاثاء، بمجلس النواب، أن هناك أوضاعا يجب أن تعالج فرؤساء المحاكم ووكلاء الملك والوكلاء العامين لا يتوفرون على سكن وظيفي، وهذا أمر مستغرب بحسبه لأن أغلب مسؤولي المؤسسات العمومية يحصلون عليه.

وأضاف ” القضاة نوعا ما محافظون لكن لديهم إحساس بالعدالة وهذا ما يفرض التوازن في التشريع، لأننا في بعض الأحيان نكون متحمسين وخاصة عندما نأتي من مهنة من المحاماة، لكن عندما يضعونني في الصورة أتريث قليلا”.

وشدد وهبي على أن وزارة العدل لديها دور كبير في خلق وبناء القاعدة الحقيقة لاشتغال السلطة القضائية، مضيفا “يجب أنن نكون في خدمة توفير شروط المحاكمة العادلة للمواطنين، والوزارة تقدم وسائلها المادية والقضاء يقدم مبدأ الإنصاف والعدالة”.

وأضاف ” أنا لم آتي لأتصارع مع السلطة القضائية حول الاستقلالية وليس من أجل الهيمنة عليها أو أدخل معها في صراع، أنا جئت لأساعد السلطة القضائية حتى تقوم بوظيفتها المقدسة لأن من يترأسها هو رئيس الدولة  جلالة الملك”.

وتابع ” عندما كنت في المعارضة كنت رافضا لاستقلال السلطة القضائية لكني موقعي الآن ليس لكي أبلور أفكاري، بل يفرض علي أن أبلور أفكار الدولة”.

وزاد ” أنا أقول لنواب الأمة ديرو عملكم وأنا لن أكون متساهلا معكم لكن الأساس هو أن نمرر العديد من القوانين”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M