12 سؤالا ما زال يحير العلماء بخصوص الكون وأسراره

18 يونيو 2021 19:08

هوية بريس – إلياس العمراني

✓ أولا.. المادة العادية التي نعرفها ونستطيع رؤيتها لا تمثل سوى 5٪ من حجم إجمالي المادة المكونة للكون، والباقي 95٪ نجهله تماما ونجهل كنهه وحقيقته، وإن كنا نعلم توزيعه حيث 27٪ منه ناتج عن المادة الغامضة و68٪ منه ناتج عن الطاقة الغامضة المسؤولة عن تسارع توسع الكون، فأين توجد المادة الغامضة وما هي خصوصياتها الفيزيائية؟

✓ ثانيا.. الأبعاد الفيزيائية المنظمة للكون أربعة (الطول والعرض والارتفاع إضافة إلى الزمن)، لكن حسابات علمية دقيقة ناتجة عن (النسبية العامة وكذا عن نظرية الأوتار) تبين أن الكون له أبعاد إضافية لكن يجهل تماما ماهيتها وخصوصياتها، فما هي هذه الأبعاد الأخرى؟

✓ ثالثا.. الكون المرئي الذي نراه.. هل هو الوحيد الموجود في الوجود أم هناك أكوان اخرى موازية ومرتبطة بكوننا هذا؟.. وهل هذا الكون لاحق لكون سابق قد اندثر، ولاحق لكون آت يتكون بعد اندثار الكون الحالي؟؟

✓ رابعا.. البعد الرابع (الزمن).. ما حقيقته وماهيته؟، وهل يمكن السفر فيه مع تطور العلم وتقدمه؟

✓ خامسا.. ما هو حجم الكون حاليا، وهل سيتوسع إلى ما لا نهاية؟.. وكيف يمكن معرفته وحسابه ونحن داخله؟.. وكم مضى من الزمان (حقيقة) منذ أن حدث الانفجار الأولي؟

✓ سادسا.. ما هو السر في تسارع توسع الكون (الملاحظ من خلال الحسابات العلمية الأخيرة)؟.. وكيف يمكن القبول بهذه الحقيقة العلمية المناقضة لمعادلات النسبية العامة ؟

✓ سابعا.. هل توجد في الكون سرعات تفوق سرعة الضوء؟.. وإذا وجدت وخصوصا في (مقذوفات الكواسار _ jets des quasars) فما مآل النسبية العامة وباقي قوانين الفيزياء الرئيسة؟

✓ ثامنا.. هل باستطاعة المادة العادية التغلب على قوة جذب الثقوب السوداء؟.. وأين تذهب المادة التي تسقط في قلب تلك الثقوب؟.. وما الذي يحدث لها بالضبط؟.. وهل تسري قوانين الفيزياء وأبعاده على دواخل تلك الثقوب؟

✓ تاسعا.. هل توجد حياة ذكية اخرى في هذا الكون الفسيح؟.. وكيف يمكن معرفتها وتحديدها إن وجدت على مسافات كبيرة جدا؟

✓ عاشرا.. هل الكون كله على نسق ونظام واحد بخصوص توزع المادة بداخله أم ان للكون هياكل عظمى وبناء خاص ينافي قاعدة تساوي توزع المادة وانتشارها؟

✓ حادي عشر.. هل سنستطيع في يوم من الايام السفر بين أقطار الكون وخصوصا قطع المسافات التي تحتاج حاليا إلى ملايين بل وملايير السنوات من خلال السرعات المتوفرة حاليا؟

✓ ثاني عشر.. لماذا ظهرت أولى المجرات (السحيقة في الزمن وعلى بضع مئات الآلاف من السنوات فقط بعد الانفجار العظيم) في وقت كان يستحيل عليها أن تتكون وتظهر إلى الوجود وفقا لمعادلات النسبية العامة وباقي قوانين الفيزياء؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
24°
الثلاثاء
24°
الأربعاء
24°
الخميس
25°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M