رغم إقصاء العلماء عن مؤتمر مراكش حول «الخطاب الديني» فهذه توصياتنا

13 مايو 2014 21:37
رغم إقصاء العلماء عن مؤتمر مراكش حول «الخطاب الديني» فهذه توصياتنا

رغم إقصاء العلماء عن مؤتمر مراكش حول «الخطاب الديني» فهذه توصياتنا

د. رشيد نافع

هوية بريس – الثلاثاء 13 ماي 2014

هلا كان عنوان مؤتمر مراكش: الخطاب الديني بين أهل العلم الشرعي والأدعياء. أو بين التأصيل والتحريف.

إننا ندرك أن الخطاب الديني في ديار المسلمين يحتاج حاجة ماسة إلى التغيير، فالخطاب الديني الرسمي في وسائل إعلام معظم البلاد الإسلامية ونظمها التربوية يتسم بالقصور والتحكم والجهل والغفلة والجرأة.

الخطاب الديني الذي يتسنم ذروته الصحفيون والكتاب في صحفنا فيخبطون خبطا مستفزا، ويصبون على المسلمين صباح كل يوم ألوانا من البلاء يسمونه خطابا إسلاميا، فتقرأ كلاما لا زمام له ولا خطام، ولا رادع عنه من ضمير أو وازع؟ من يحاسب المجترئين الذين لا يبالون بما يقترفون من تضليل وتحريف؟

إلام ندعو الناس وكيف ندعوهم؟

إن الخطاب الإسلامي ثابت يعرف مرجعيته وهي الكتاب والسنة، ولا يجهل علماؤنا ودعاتنا أساليب الحكمة في الدعوة ولا يغيب عنهم مستجدات العصر وتنوع الوسائل الموصلة للحق، وهاهم نراهم على منابر المساجد وفي قاعات المحاضرات في الجامعات والمحافل، وفي وسائل الإعلام المسموعة والمرئية وعلى مواقع الإنترنت، ولهم الحضور الكبير مع كل حدث في العالم.

لكن هناك من يريد أن يجدد بمعنى يغير

إن التجديد الذي نفهمه ونراه سائغاً في الشرع، هو ما كان مستندا للحديث النبوي الشريف الآتي، أما كيف يتم تجديد هذا الخطاب الديني؟ فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها) أخرجه أبو داود والحاكم وصححه، فذكر النبي صلى الله عليه وسلم تجديد الدين نفسه، والخطاب الديني جزء من هذا الدين وتجديده، والذين يقومون بعمل هذا التجديد جاؤوا بلفظ (مَن) فهو عام يشمل الفرد والجماعة، وفي ظل توسع الأمة واتساع رقعتها والانفتاح العالمي وتضخم الخلل الموجود في واقعها فإن هذا الواقع يفرض أن هذا العمل التجديدي ليس شأن فرد واحد، بل مجموعات تتكامل فيما بينها، وتؤدي أدواراً مختلفة وتخصصات علمية متباينة وحقول معرفية كلها تنتهي عند مصب المصدر الأصلي (الشريعة).

ومعنى التجديد في الحديث إعادة ما اندرس من أصول العقيدة وأبواب الشريعة بسبب الركود والانحطاط والتعثر الذي قد يصيب الأمة في مسيرتها وعبر تاريخها.

وقد أوضح أهل العلم المراد بالتجديد في الحديث وذكروا أقوالا منها: تعليم الناس دينهم، ومنه: إفشاء السنن وإعلاؤها، وإعزاز أهلها، وكبت البدع وإماتتها، ومنها تمييز الأحاديث الصحيحة من غيرها، ومنها تصنيف الكتب الشرعية وتدريسها، فكلها أقوال تدور على معنى حفظ الدين من التحريف.

وتكلم علماؤنا عن صفات من يقوم بالتجديد، وأهمها أن يكون صالحا في نفسه محافظا على عباداته، سليم المعتقد، وأن يكون متفقها عارفا بأقوال أئمة الفتوى، وأن يكون على معرفة بواقع الأمة وما تواجهه من تحديات وصعوبات، وأن يكون بصيرا بما يجري في العالم من أحوال وصراعات.

هذا هو التجديد من منظور الإسلام

أما تجديدهم الذي ملأوا الدنيا به جلبة وصخبا فهو التلاعب بالمضمون والعبث بالمفاهيم، وليس التجديد في الطريقة أو الأسلوب.

ويقولون: قصدنا مجاراة التغيرات السريعة في العالم، وأن ذلك يستلزم إعلان الرضا بهذا الواقع وتمريره ومباركته، وتلك هي العولمة التي لا يفلت من قيدها إلا متسرع لا يقدر العواقب.

إن التجديد دعوة خطيرة، يقصد منها -إذا تجاوزنا غفلة بعض من ينتسب إلى الدعوة ممن يشاركون في تلك المؤتمرات- أن يصنع الإنسان الدين الذي يراه مقنعا له، دون تدخل النصوص الشرعية في تحديد الحلال والحرام والحق والباطل وما يحسن وما يقبح، فما كان في القديم عيبا لا نراه اليوم كذلك، لابد من الاختلاط، والتخفف من كثير من الحجاب وكثير من الحياء، وينبغي إعادة النظر في مفهوم العفة، دعوا الناس ينطلقون في الحياة ويعيشون مثلما يعيش أهل الدول المتقدمة.

وإن إفساد الهوية الإسلامية من شأنه أن يحرم الإنسانية من هداتها وأطبائها، ذلك أن دعاة الإسلام الصحيح هم قادة الإنسانية وهداتها للحق إنهم يحملون لها نور الرسالة العظيمة رسالة التوحيد.

إن هذا التجديد يجب أن يكون بأيدي العلماء المصلحين، وعن طريق المتخصصين الإسلاميين، ولا أقول بالضرورة: الفقهاء، وإنما المختصون على العموم، ويجب أن تكون أدوات هذا التجديد ووسائله داخلية تلمس مشاعره وتتحدث من داخل إطاره، وعلينا أن نتفق على الضرورات والقواعد الشرعية والمحكمات الدينية الثابتة، كما يسميها ابن تيمية (الدين الجامع).

أما ماهية هذا التجديد فترتيبٌ لسلّم الأوليات وتنظيم للأهم والمقاصد الكبرى للعلم والدعوة والإصلاح واتفاق على ذلك وتسهيل تطبيق ذلك وتوجيهه في أرض الواقع، وإبراز لجانب القيم والأخلاق الإسلامية الإنسانية العامة التي يحتاج إليها الناس كلهم دون استثناء، وتطبيع قيم العدل التي يأمرنا بها الإسلام تجاه الخلق كلهم ومعاملة الناس كلهم بالحسنى، قال تعالى: “وقولوا للناس حسنى” قال ابن عباس: (اليهودي والنصراني).

والتجديد يعني العناية بالنظريات العامة في الإسلام مثل النظريات السياسية والاجتماعية والفقهية الفرعية والأصولية، ودعم المشاريع العلمية التي تصل تراث الأمة بهذا العصر وتضيف إليها تراكماً علمياً ومعرفياً.

والاهتمام بالمبادرات في الخطاب الشرعي والدعوي فالأمر قبل النهي، والأمر بالمعروف مقدم على النهي عن المنكر، والإصلاح ينفي الإفساد بالضرورة، فهذا الجهد يقوي عنصر “المزاحمة” في الفكر الإسلامي والخطاب الديني.

إن على دعاة التجديد أن ينتقلوا من ضيق الرأي والمذهب والجماعة إلى سعة الشريعة مع أهمية هذه كلها في العلم الإسلامي والديني، ولكنني أدعوا إلى الاعتصام بسعة الشريعة وبحبوحتها لتجديد الاجتهاد الإسلامي وتيسيره، يقول جل وعلا: “وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ“.

نلاحظ كثيرا ما يتردد على ألسنة البعض وكتابات البعض الآخر عبارة “تجديد الخطاب الديني”، فهل تعلمون متى ظهرت هذه العبارة؟ وماذا تعني؟ وما هو المقصود منها؟

لقد ظهرت هذه العبارة مع تحرك غربي جارف لفرض ما أُسمي بالإصلاح أو التطوير الديني على المسلمين كوسيلة مزعومة لعلاج التطرف والإرهاب الذي قيل: إنه ينشأ بين ظهرانيهم نتيجةً لمناهج التعليم الديني الخاطئة ومفاهيم الدعوة والفكر المعوج.

وفي مقابل هذه الأخطاء الإسلامية المدَّعاة بدأت دوائر الغرب السياسية والثقافية وحتى الكنسية تطرح مفاهيمها الخاصة لإصلاح الإسلام دينًا وفكرًا، وهي العملية التي احتلت مركز الصدارة بلا منازع.

وهذه توصيات إلى مؤتمر مراكش لتجديد الخطاب الديني

عشر توصيات أرى أنها يجب أن تتوفر في الخطاب الدعوي لكي يحقق الأهداف المرجوة:

1 – ضبط المرجعية للخطاب الدعوي، بأن يكون قائما على العلم الشرعي، ومنطلقا مــن القــرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة المطهرة، ومستخدما لتعبيراتِهما ما أمكن، ومتخلقاً بآدابهما على الدوام، مستمسكاً بالتوجيه الحكيم ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾.

2- وضوحُ الخطاب وبساطتُه وعدمُ تعقيده أو التقعُّرِ في عباراته وألفاظه، كما هو شأنُ القرآن العظيم ﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾، وكما كان شأنه صلى الله عليه وسلم في خطابه الذي وصفته عائشة رضي اللّه عنها فيما رواه أبو داود قَالَتْ: «كَانَ كَلَامُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلَامًا فَصْلًا يَفْهَمُهُ كُلُّ مَنْ سَمِعَهُ».

3- شموليةُ الخطاب وتنوُّعُه ليصل إلى جميع الناس، أطفالاً وكباراً، ورجالاً ونساءً، مثقفين وعواما، وطلبة علم وعلماء، شاملا في القضايا والموضوعات التي يطرحها، وفي المدعوين والمخاطبين الذين يتوجه إليهم مهما كانت خلفياتهم الفكرية وانتماءاتهم السياسية.

4- واقعيةُ الخطاب وملامستُه لحاجات الناس ومراعاتُه للزمان والمكان، وفي هذا الصدد يقول ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين: «لَا يَتَمَكنُ المفتي وَلَا الحَاكم (يعني القاضي) مِنْ الفَتوى وَالْحُكْمِ بِالحَق إلا بنَوعين مِن الفهمِ:

أَحَدُهُمَا: فَهْمُ الوَاقِعِ وَالفِقهِ فِيهِ.

وَالنَّوْعُ الثَّانِي: فَهْمُ الوَاجِبِ فِي الوَاقِعِ، وَهُوَ فَهْمُ حُكْمِ الله الذِي حَكَمَ بِهِ فِي كِتَابِهِ أَو عَلَى لِسَانِ رسولِهِ فِي هَذَا الوَاقِعِ، ثُم يُطَبِّقُ أَحَدُهُمَا عَلَى الْآخَرِ… فَالْعَالِمُ مَن يَتَوَصلُ بِمَعْرِفَةِ الوَاقِعِ وَالتفَقهِ فِيهِ إلَى مَعْرِفَةِ حكمِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ… وَمَنْ سَلَكَ غَيْرَ هَذَا أَضَاعَ عَلَى النَّاسِ حُقُوقَهُم، وَنَسَبَهُ إلَى الشَّرِيعَةِ الَّتِي بَعَثَ الله بِهَا رَسُولَهُ».

5- إيجابيةُ الخطاب وبناؤه على حُسنِ الظن بالناس، وتغليبُ الأمل والتفاؤل والرجاء على التيئيس وسوء الظن، وتجنُّبُ الحكمِ على الناس بالضلال والكفر وتضخيمِ أخطائهم، والحرصُ والإصرارُ على متابعة الدعوة والصبر على المدعوين واستمرار المحاولة في تصحيح مفاهيمهم وإن لم يستجيبوا، وفي صحيح مسلم عن أَبِي مُوسَى، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا بَعَثَ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِهِ فِي بَعْضِ أَمْرِهِ، قَالَ: «بَشِّرُوا وَلَا تُنَفِّرُوا، وَيَسِّرُوا وَلَا تُعَسِّرُوا».

6- تقديرُ ظروف المدعوين وأحوالهم والتدرج معهم في طريق الالتزام بأحكام الدين، وقد روى البخاري في صحيحه عن عائشة قالت: «إِنَّمَا نَزَلَ أَوَّلَ مَا نَزَلَ مِنْهُ سُورَةٌ مِنْ الْمُفَصَّلِ فِيهَا ذِكْرُ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ، حَتَّى إِذَا ثَابَ النَّاسُ إِلَى الْإِسْلَامِ نَزَلَ الْحَلَالُ وَالْحَرَامُ، وَلَوْ نَزَلَ أَوَّلَ شَيْءٍ: لَا تَشْرَبُوا الْخَمْرَ؛ لَقَالُوا: لَا نَدَعُ الْخَمْرَ أَبَدًا، وَلَوْ نَزَلَ: لَا تَزْنُوا؛ لَقَالُوا: لَا نَدَعُ الزِّنَا أَبَدًا».

إن الفساد لم يقع في حياة الناس فجأة وإنما تراكمت ممارساته على مر السنين حتى استحكم، ولذلك فهو يحتاج لحكمة في مقارعته، ولله دَرُّ عمر بن عبد العزيز الذي قال: «إِنِّي أعالج أمرا لَا يعين عَلَيْهِ إِلَّا الله، قد فني عَلَيْهِ الْكَبِير، وَكبر عَلَيْهِ الصَّغِير، وفصح عَلَيْهِ الأعجمي، وَهَاجَر عَلَيْهِ الْأَعرَابِي، حَتَّى حسبوه دينا لَا يرَوْنَ الْحق غَيره».

7- مراعاة الأولويات في الخطاب، فهذا أصل أصيل في فقه الدعوة إلى الله، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي الدعاة بهذا الأسلوب في الدعوة، فروى البخاري أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لِمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ حِينَ بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ: «إِنَّكَ سَتَأْتِي قَوْمًا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ، فَإِذَا جِئْتَهُمْ فَادْعُهُمْ إِلَى أَنْ يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، فَإِنْ هُمْ طَاعُوا لَكَ بِذَلِكَ فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، فَإِنْ هُمْ طَاعُوا لَكَ بِذَلِكَ فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ فَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ، فَإِنْ هُمْ طَاعُوا لَكَ بِذَلِكَ فَإِيَّاكَ وَكَرَائِمَ أَمْوَالِهِمْ، وَاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ، فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ».

وما أروع ما قاله الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في الموافقات في هذا المعنى: «وَقَدْ أَخْبَرَ مَالِكٌ عَنْ نَفْسِهِ أَنَّ عِنْدَهُ أَحَادِيثَ وَعِلْمًا مَا تَكَلَّمَ فِيهَا وَلَا حَدَّثَ بِهَا، وَكَانَ يَكْرَهُ الْكَلَامَ فِيمَا لَيْسَ تَحْتَهُ عَمَلٌ، وَأُخْبِرَ عَمَّنْ تَقَدَّمَهُ أَنَّهُمْ كَانُوا يَكْرَهُونَ ذَلِكَ، فَتَنَبَّهْ لِهَذَا الْمَعْنَى. وَضَابِطُهُ: أَنَّكَ تَعْرِضُ مَسْأَلَتَكَ عَلَى الشَّرِيعَةِ، فَإِنْ صَحَّتْ فِي مِيزَانِهَا، فَانْظُرْ فِي مَآلِهَا بِالنِّسْبَةِ إِلَى حَالِ الزَّمَانِ وَأَهْلِهِ، فَإِنْ لَمْ يُؤَدِّ ذِكْرُهَا إِلَى مَفْسَدَةٍ، فَاعْرِضْهَا فِي ذِهْنِكَ عَلَى الْعُقُولِ، فَإِنْ قَبِلَتْهَا، فَلَكَ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِيهَا إِمَّا عَلَى الْعُمُومِ إِنْ كَانَتْ مِمَّا تَقْبَلُهَا الْعُقُولُ عَلَى الْعُمُومِ، وَإِمَّا عَلَى الْخُصُوصِ إِنْ كَانَتْ غَيْرَ لَائِقَةٍ بِالْعُمُومِ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لِمَسْأَلَتِكَ هَذَا الْمَسَاغُ، فَالسُّكُوتُ عَنْهَا هُوَ الْجَارِي عَلَى وَفْقِ الْمَصْلَحَةِ الشَّرْعِيَّةِ وَالْعَقْلِيَّةِ».

8- الرفق والرحمة واللين في الخطاب، حتى مع المسيئين، وهذا ما علمنا إياه القرآن في قوله تعالى لموسى وهارون لما أرسلهما إلى فرعون الذي طَغَى ﴿فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى﴾، وفي قوله تعالى لرسولنا الكريم: ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ﴾، ومن النماذج الرائعة في هذا الباب: ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الرجل الذي بال في المسجد، فهَمَّ الناس أن ينالوا منه، فقال لهم: «دَعُوهُ وَأَهْرِيقُوا عَلَى بَوْلِهِ دَلْوا مِنْ مَاءٍ فَإنّمَا بُعِثْتُمْ مُيَسّرِينَ وَلَمْ تُبْعَثُوا مُعَسّرِينَ» والداعية يجب أن يمثل القدوة في التزامه بهذا الخلق الكريم؛ حتى يكون لخطابه الدعوي استجابة فعلية وأثرٌ بليغٌ في نفوس المدعوين وفي حياتهم، وحتى في حالة إساءة البعض للداعية فإنه يجب ألا يستفزه ذلك للرد على الإساءة بإساءة، بل إن دستور الداعية في ذلك ما دعا إليه القرآن في قوله تعالى ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ. وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ﴾.

9- تفعيل النقد الذاتي والقبول التام بالتقييم والمراجعة المستمرة للأخطاء، فالمراجعة في الفعل البشري أمر شرعي، كان النبي يربي عليها أصحابه ويقول كما في صحيح البخاري: «وَاللَّهِ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ، لاَ أَحْلِفُ عَلَى يَمِينٍ، فَأَرَى غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا، إِلَّا أَتَيْتُ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ، وَتَحَلَّلْتُهَا»، هذا نوع من المراجعة للوصول إلى ما هو خير وأفضل، وهو توجيه للدعاة للإقرار بأوجه القصور في الخطاب الدعوي بكل صراحة وشفافية، والحرص على معالجة هذا القصور بكل أمانة وصدق.

10- الالتزام بضوابط الحوار الشرعية في الخطاب الدعوي؛ من خلال الإخلاص في البحث عن الحقيقة، والاهتمام بالموضوعية، والتواضع، والالتزام بأدب الخطاب، والسماع بعناية لوجهة النظر الأخرى، والتحديد الدقيق للمشكلة المطروحة للحوار، وقبول الحجة المنطقية، والبعد عن التعميمات في الحكم، وإجراء الحوار بحسن نية، والصبر على الرد على وجهات النظر المقابلة، والالتزام بالضوابط.

والحمد لله رب العالمين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M