5 نصائح لمنع فقدان السمع عند كبار السن

25 فبراير 2021 22:26

هوية بريس – متابعات

فقدان السمع مرتبط بدرجة كبيرة بالشيخوخة، لكن العلاقة ليست شرطية، خصوصاً أن هناك عدداً من الطرق البسيطة التي يمكنها المساعدة في منع فقدان السمع عند كبار السن.

أساليب لمنع فقدان السمع عند كبار السن

1- تدفئة الأذن لمنع تصلُّب الشمع

يمكن أن يتصلب شمع الأذن المتراكم ويتداخل مع الصوت في القناة السمعية؛ ما يتسبب بفقدان السمع في نحو 66% من الأشخاص.

يقول براين إيرل، أستاذ مشارك ومدير معمل EARLAB في جامعة سينسيناتي الأمريكية، والحاصل على الدكتوراه: “يمكن أن ينتقل (شمع الأذن) من حاجز وقائي إلى (سدادة) للأذن إذا تُرِك فترة طويلة جداً”.

لذلك فإن الحل، وفقاً لقسم العلوم الطبية بجامعة أوكسفورد، هو وضع بضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ أو أي زيت معدني في كل أذن، مرة واحدة أسبوعياً.

تحافظ هذه الخطوة على شمع الأذن ليناً، وتسمح للجسم بالتخلص منه بطريقة طبيعية وآمنة. استلقِ على جانب واحد وضع بضع قطرات في الأذن المكشوفة، ثم بعد بضع دقائق، ضع كرة قطنية على الأذن؛ لالتقاط أية قطرات متساقطة، ثم لفّ جسدك وكرِّر الخطوة مع الأذن الأخرى.

2- ماذا لو بدت الأصوات مشوشة؟

إذا بدت الأصوات مشوشة لشخص يتحدث، فيُنصح بأن ينحني ويستمع بأذنه اليمنى. يقول باحثو جمعية الصوتيات الأمريكية، إنَّ هذا عزز قدرة الناس على السمع بنسبة تصل إلى 40%. لماذا؟ يوضح الدكتور إيرل، أنَّ الأصوات التي تدخل الأذن اليمنى يعالجها الجانب الأيسر من الدماغ الذي يتحكم في اللغة.

كما نصحت مجلة Woman’s World الأمريكية بضم اليد على شكل كوب ووضعها خلف الأذن لتركيز الأصوات، ويقول علماء جامعة واشنطن إنها تنقل الموجات الصوتية، مما يعزز السمع بنسبة 20%.

3- الاهتمام بالبوتاسيوم

البوتاسيوم يساعد الأذن الداخلية على تحويل الأصوات إلى إشارات للدماغ، ويدعم أيضاً الأوعية الدموية التي تُزوِّد الأذن الداخلية بالمغذيات الدقيقة، لذلك يُنصح دائماً بتناول البوتاسيوم لتحسين حاسة السمع.

خبز الموز أكثر من مجرد طعام لذيذ؛ إذ تشير أبحاث كورية حديثة إلى أنَّ مخزونه الوفير من البوتاسيوم يقلل من خطر فقدان السمع بنسبة تصل إلى 60%.

4- إدارة ضغط الدم والسكري

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب إلى إتلاف الشعيرات الموجودة داخل أذنك، لذلك من المهم الانتباه إلى نسبة الكوليسترول أو ضغط الدم وتجنّب ارتفاعها.

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بمرض السكري أكثر عرضة للإصابة بفقدان السمع بمقدار الضعف، وكما هو الحال مع ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يتسبب مرض السكري في إتلاف خلايا أذنيك الداخلية، لذلك من المهم المحافظة على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة، كما نصح موقع Healthy Hearing.

5- تجنّب التدخين والكحول

كما هو الحال مع كل أجهزة الجسم، فإن للسجائر والكحول آثاراً سلبية على حاسة السمع، وقد أشار موقع Web MD إلى تسجيل دراسات الآثار السلبية للتبغ في تعريضه كبار السن لفقدان السمع بدرجة أكبر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
19°
الخميس
21°
الجمعة
20°
السبت
20°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة