الإمارات تكرم العروي بمنحه جائزة “شخصية العام الثقافية”

05 أبريل 2017 15:37

هوية بريس-متابعات

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، اليوم الأربعاء، عن فوز المؤرخ والمفكر المغربي عبد الله العروي بجائزة “شخصية العام الثقافية” للدورة الحادية عشرة 2016-2017 .

ومن المقرر أن يتسلم المؤرخ والمفكر المغربي عبد الله العروي، جائزته، إلى جانب الفائزين بباقي فئات جائزة الشيخ زايد للكتاب، خلال حفل ينظم يوم 30 أبريل الجاري بمناسبة انعقاد معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ودأبت جائزة الشيخ زايد للكتاب على منح جائزة “شخصية العام الثقافية” لشخصية اعتبارية أو طبيعية بارزة على المستوى العربي أو الدولي، تتميز بإسهام واضح في إثراء الثقافة العربية أوالعالمية إبداعا أو فكرا، على أن تتجسد في أعمالها أو نشاطاتها قيم الأصالة والتسامح والتعايش السلمي.

علي بن تميم، الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، قال في بيان له، إنه “تم اختيار المفكر والكاتب عبد الله العروي لتبوئه منزلة المؤسس لحراك فكري وثقافي امتد من المغرب إلى المشرق، ولم يتوقف تأثيره عند حدود الجامعات والمؤسسات العلمية، وإنما شمل مجالات الفكر السياسي العربي، وطبع كثيرا من الممارسات الثقافية “.

واستعرض البيان حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء في قصاصة لها، جانبا من السيرة الذاتية لعبد الله العروي (المزداد سنة 1933 بأزمور)، وفكره وثقافته وإنتاجاته وإسهاماته في الثقافة العربية، والتي توزعت بين دراسات فكرية وأعمال روائية إلى جانب الترجمة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M