الوباء وسؤال العمل في الإسلام

19 أبريل 2020 14:53

هوية بريس – د.إسماعيل الحسني

نحن شعب مغربي ننتمي إلى أمة إسلامية من المفروض أن تحب الحياة التي اسختلفنا الخالق جل وعلا فيها واستأمننا فيها من أجل عبادته و عمارة أرضه. و لا يتأتى ذلك بدون الإحسان في تنفيذ كل ما من شأنه حفظ أعز وأغلى ما نملك، و هو ، أن نحفظ النفس التي نملكها بين جنبينا فلا نضيعهابقرارات متهورة يمكن ان يركبها المتنطعون و أو يقفز عليها المتسرعون بقصد صالح أو طالح. ليست الحياة من منظورنا الاعتقادي محنة، و إنما هي، والحمد لله، منحة وهبها الله تعالى لنا لنستمتع بها و لنزين فيها و نبتهج بمباهجها و لنحياها في ضوء ما هو طيب لقوله تعالى: ” قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده و الطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة”  .نعمالحياة عندنا منحة ، بل هي فوق هذا و ذاك نفخ من روح الله أجسامنا التي خلقها الله تعالى من طين ، من حمإمسنون  لذا أول الواجبات التي على دولتنا القيام بها، هو مقاومة الأوبئة التي تفتك بالحياة و بسلامة الصحة، و الحق أن دولتنا المغربية بذلت جهودا معتبرة و مقدرة في هذا المضمار. و يبدو أن ثمة نوع آخر من الأوبئة الفكرية و الذهنية التي يتعين علىنا جميعا التصدي لها و مجابهنا مجابهة فكرية ، يتعلق الأمر بكل موقف فكري أو فقهي يسيء تقدير مقصد حفظ النفس البشرية في هذه الظرفية الوبائية المخصوصة التي يعيشها العالم الراهن.  

إنني لا أمل من تكرار أن حفظ النفس في هذهالمرحلة العصيبة و الفريدة من تاريخ الإنسانيةمسألة مفصلية لأنها في ظرفنا الراهن أولوية تسبقكل الأولويات لمن أحسن قراءة واقع هذا الفيروس وما يمكن أن يسبب انتشارالعدوى منه من آفات واعطاب….يجب أن يستوعب فقهاؤنا و طلبة العلم منبني جلدتنا و من غير بني جلدتنا أن الذي يقدم فيهذا الطرف الزمني الذي تمر منه البشرية هو حفظالنفس من أن تنتشر إليها عدوى فيروس كوفيد 19.  لنجتهد باعتبارنا فقهاء، و لنتعلم باعتبارنا علماء كيف نجيب عن سؤالات الامتحاء الدنيوي، و منهاسؤالات الوباء، لنتعلم أن نجيب عنها بطريقة ترسخللفكر العلمي المطلوب في ديننا و في مجتمعنا. المفروض في المسلم، و بالأحرى العالم المسلم، انيكون على باب بأنه في امتحان مستانف يجب أنيستعد لكي يقدم أجوبة علمية عنه لأنه عاش و يعيشو سيظل يعيش في نظام مخلوط في دنياه بالشرالمتلون في ظاهره و باطنه و بالخير المختلف فيرسومه و أشكاله. المطلوب هو تقديم أجوبة علمية منعلماء الأوبئة و الفيروسات، و على أساسها يفكرعلماء الدين الإسلامي….و لله در الفقيه الحجويعندا قال عن الأمة الإسلامية: ” إذا استيقظت منسباتها و انجلى عنها كابوس الخمول و تقدمت فيمظاهر حياتها التي أجلها العلوم، و ظهر فيهافطاحل علماء الدنيا من طبيعيات و رياضيات وفلسفة و ظهر المخترعون و المكتشفون و المبتكرون…. عند ذلك يتنافس علماء الدين مع علماء الدنيا” ….   بدون هذا الطريق الذي يكسبنا الفرقان الذينميز به بين الحكمة و الضلال، و المنافع و الأوهامفنضع كل جواب في موضعه المناسب. بدون هذاالطريق لا نرجو لأمتنا تغييرا نافعا

لا بد أن نحسن التقدير و نستحضر جيدا ما قاله المتنبي:

ووضع الندى في موضع السيف بالعلا \\مضر كوضع السيف في موضع الندى

يظهر لي أن هذا البيت الشعري للشاعر الحكيمالمتنبي منطبق بمقادير معتبرة على فريق من فقهائنافي هذا الزمان الوبائي . عوض ان يهتموا بالجوابعن السؤالات التي تدفع بحياة المكلفين في هذاالزمان  في وجهة التسديد لأقوالهم و في وجهةالصلاح لأعمالهم . عوض أن يسهم فقهاؤنا بمواقففكرية و فقهية تدفع بالناس في هذا الزمان إلىالتفكيرالإبداعي و العمل النافع من أجل محاصرةالوباء المستجد و الوقاية منه…  عوض أن ينشغلوابالسؤآلات العملية التي تنفع الناس في لحظتهمالوبائية الراهنة يثيرون سؤآلات أقل ما يقال عها أنهاسؤالات ينعدم فيها شرط العمل الصالح الذي ينفعالناس في هذا الوقت الوبائي.هل من فائدة عملية بعد المنع المؤقت و المفسر و المبرر للجمع والجماعات حفظا للنفوس البشرية، هل من فائدةنافعة للفرد و للمجتمع في إثارة نقاش او سجالفقهي من أداء صلاة التراويح  التي تنقلها وسائلالاتصال و التواصل السمعية و المرئية؟ ترى ما هيالثمرة العملية من إثارة هذه الأسئلة؟

الحاجة ماسة في نظري عندما تطرح على الفقيهالمفتي هذه النوعية من السؤالات ان يعيد بناءهافيفككها في ضوء العلم الباعث على العمل الصالحفي الإسلام، ثم يبنيها مرة أخرى  ليس في ضوءإرضاء هذا السائل أو هذه الجهة أو تلك، و إنما فيضوء العلم المعتبر شرعا.

يعلمنا الدرس الفقهي للمحققين من علماءالإسلام أنكل مسألة لا ينبني عليها عملفالخوض فيها خوض فيما لم يدل على استحسانهدليل شرعي” إنني عندما أتابع النقاش الفقهيلهذا النوع من المسائل في هذا الزمان الوبائي، وإنني عندما اتبين الخلفيات العلمية للقائمين عليه، وعندما أستوعب الأفق العملي الذي تستهدفهتناظراتهؤلاءالفقهاء”  أزداد يقينا بان امامناقطع سنواتضوئية: من التربية العلمية لهذاالصنف من الفقهاء الذين غيب عن بالهم بهذه الدرجةاو تلك المعاني العملية التي هي من صلب علم الفقهو أصوله . و لهذا لا يسعني إلا أن أردد مع فقيهالمقاصد في العصر القديم الإمام الشاطبي، لايسعني إلا أن أقول معه رحمه الله : “لا يصح للعالمفي التربية العلمية إلا المحافظة على هذه المعاني وإلا لم يكن مربيا ، واحتاج هو إلى عالم يربيه“.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. جزاكم الله خيرا دكتور على هذا التصور البناء والنظر المتقد الباعث على الإبداع، قبل أن أبدأ في قراءة المقال قلت في نفسي لعله سيبحث اختلاف الفقهاء في المسائل التي تثار مع هذا الوباء!!، فما الفائدة من كثرة السجال فيها وإضاعة الجهد والوقت؟؟!!، ولكن كانت فرحتي بالمقال لا توصف بعد بداية القراءة إذ وافق ذلك شيئا رأيته وفكرا اعتقدته، شعرت بنشوة عظيمة وأنا أقرأ حروفه تباعا.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M