الشيخ القرضاوي يعلن استقالته من هيئة كبار العلماء بالأزهر

02 ديسمبر 2013 21:29
الشيخ القرضاوي يعلن استقالته من هيئة كبار العلماء بالأزهر

الشيخ القرضاوي يعلن استقالته من هيئة كبار العلماء بالأزهر

هوية بريس – متابعة

الإثنين 02 دجنبر 2013م

أعلن الدكتور يوسف القرضاوي استقالته من هيئة كبار العلماء؛ اعتراضًا على نهج شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، مشيرًا إلى أنه سيوجه الاستقالة للمصريين.

وقال القرضاوي في بيان تم نشره عبر الصفحة الرسمية للقرضاوي على الفيسبوك اليوم: “لقد ظل الأزهر قائمًا برسالته، محافظًا على عهده، ناصحًا لله ولرسوله، ولكتابه، ولأئمة المسلمين وعامتهم، في عهد المماليك والأتراك، والخديوية والملوك، وقاد الأزهر الثورة ضد الفرنسيين، وضد الإنجليز، وظل صامدًا في قيادة الشعب، إلى أن جاءت الثورة، لتغير ما به”.

وأكد القرضاوي أن المصريين ابتلوا بتحول الأزهر، وأضاف قائلًا: “الأزهر بات يسير في الركاب، ويمسح الأعتاب، لكل فاجر كذاب، كان لابد للعلماء الأحرار أن يكون لهم موقف، لا ينبع إلا من القرآن والسنة”.

وقال القرضاوي: “أتقدَّم باستقالتي من هيئة كبار العلماء، إلى الشعب المصري العظيم، فهو صاحب الأزهر، وليس لشيخ الأزهر، حيث إني أعدُّ منصب شيخ الأزهر والمناصب القريبة منه الآن، مغتصبة بقوة السلاح، لحساب الانقلاب العسكري المغتصب المشؤوم، كمنصب الرئيس المصري سواء بسواء، ويوم تعود للشعب حريته، ويرد الأمر إلى أهله، فإن على علمائه أن يختاروا شيخهم، وهيئة كبار علمائهم، بإرادتهم الحرَّة المستقلَّة، ليعبِّر وليعبروا عنهم، وليس ليعبِّر عن نفسه دونهم”.

يذكر أن “هيئة العلماء” تم تأسيسها نهاية يونيو 2012 وتختص الهيئة بانتخاب شيخ الأزهر عند خلو منصبه بالوفاة أو ببلوغ سن 80 عامًا، وبترشيح مفتي الجمهورية، والبت في المسائل الدينية ذات الطابع الخلافي، والقضايا الاجتماعية التي تواجه العالم الإسلامي والمجتمع المصري على أساس شرعي، بعد أن يقدم مجمع البحوث الإسلامية رأيه في تلك القضايا، وكذلك البت في النوازل والمسائل المستجدة التي سبق دراستها من غير أن يُرجَّح فيها رأي معين.

كما تختص الهيئة بدراسة التطورات المهمة في مناهج الدراسة الأزهرية الجامعية أو ما دونها، والدعوة لمؤتمر سنوي يجمع أعضاء الهيئة وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية. 

وتنص شروط اختيار أعضاء هيئة كبار العلماء على ألا يقل سن العضو بالهيئة عن خمسة وخمسين عامًا، وأن يكون معروفًا بالتقوى والورع في ماضيه وحاضره، وأن يكون حائزًا لشهادة الدكتوراه، وبلغ درجة الأستاذية في العلوم الشرعية أو اللغوية، وأن يكون قد تدرج في تعليمه في المعاهد الأزهرية وكليات جامعة الأزهر، وأن يكون له بحوث ومؤلفات منشورة في تخصصه.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M