تفاصيل محضر الاتفاق بين ميراوي وطلبة الصيدلة بعد أزمة دامت لشهور

24 سبتمبر 2024 10:20
حقيقة تسريب أوراق امتحانات ولوج كليات الطب والصيدلة؟

هوية بريس-متابعات

قرر طلبة الصيدلة إنهاء إضرابهم بعد توقيع محضر اتفاق مع وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار، يوم الأحد 22 شتنبر، بعد تدخل مؤسسة وسيط المملكة.

المساعي الحميدة التي قادها وسيط المملكة محمد بنعليلو بين طلبة الطب والصيدلة والوزارة الوصية، التي وصفها متابعون بـ«الوساطة الأقوى»، آتت بثمارها الأولى. فقد قرر طلبة الصيدلة تعليق إضرابهم بعد توقيع اتفاق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يوم 22 شتنبر، من خلال وساطة مؤسسة وسيط المملكة.

وجاء في بيان صحفي لطلبة الصيدلة: «نحن كممثلين لشعبة الصيدلة ضمن اللجنة الوطنية، نخبر كافة الطلبة أنه تم إبرام اتفاق يوم 22 شتنبر مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بعد تدخل مؤسسة وسيط المملكة». وأضاف: «في ما يتعلق بالامتحانات، وعدت الوزارة بفترة إعداد كافية، حيث برمجت دورة الفصل الأول، تليها فترة إعداد، ثم دورة الفصل الثاني».

وتم إدراج نقاط الاتفاق بين الطرفين في محضر من خمس صفحات. ووعدت وزارة التعليم العالي بزيادة عدد المقاعد البيداغوجية، استجابة لشكاوى طلبة الصيدلة الذين استنكروا تضخم أعداد الطلبة الجدد التي تجاوزت المعايير الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية، فضلا عن عدم كفاية القدرات على استقبال التداريب.

وفي ما يخص التداريب، تلتزم الوزارة، التي يشرف عليها عبد اللطيف ميراوي، بالسماح لطلبة السنة الثانية بإكمال التداريب في مجال الرعاية والإسعافات الأولية، وإدماج تدريب لمدة أربعة أسابيع في الصيدليات لطلبة السنة الثالثة، لتمكينهم من تعزيز المعلومات المكتسبة.

كما أن وزارة التعليم العالي عبرت عن استعدادها للحوار مع طلبة السنة الرابعة «حول برمجة التدريب حسب خصوصية كل كلية والإبقاء على التدريب التمهيدي في السنة الرابعة». كما أن الوزارة «ملتزمة بإعادة برمجة التداريب من خلال أربع دورات تدريبية مدة كل منها شهر ونصف» لطلبة السنة الخامسة. وهي تداريب «ستندرج في التوصيف البيداغوجي اعتبارا من بداية الدخول الجامعي 2024-2025».

كما تعهدت الوزارة بـ«توقيع اتفاقيات مع المؤسسات الصيدلانية والمؤسسات الصحية الوطنية والدولية من أجل السماح لطلبة الصيدلة بإكمال تدريبهم فيها». وعد آخر من الإدارة: نشر المرسوم المتعلق بوضعية المتدربين الداخليين والخارجيين ووضعية المقيمين ودفتر التحملات البيداغوجية قبل يناير 2025.

وردت مسألة التعويضات أيضا في المحضر الموقع حسب موقع le360. وأشارت الوثيقة إلى أن وسيط المملكة أوصي باعتماد التعويضات نفسه المقدمة لطلبة الطب، والتي تتراوح بين 1200 و2400 درهم، «مع الأخذ بعين الاعتبار واقع التداريب لطلبة الصيدلة».

وفي ما يتعلق بالدكتوراه، قررت الوزارة منح مدة أقصاها ثلاثة أشهر لتسجيل الأطروحة والمناقشة «دون تحديد عدد الحالات المدروسة في الجزء التحليلي من الأطروحة»، وأعلنت عن «إنشاء منصة رقمية مخصصة لتدبير موضوعات الأطروحات» على مستوى كليتي الطب والصيدلة اعتبارا من بداية العام الدراسي 2024-2025.

وإذا قرر طلبة الصيدلة العودة إلى قاعات المحاضرات والمختبرات، فليس هذا هو الحال بالنسبة لزملائهم في شعبة الطب الذين رفضوا عرض الوزارة وما زالوا متمسكين بمواقفهم. و أكد مصدر في اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة أنهم مستمرون في مقاطعة الدروس والامتحانات، لأن وزارة التعليم العالي لم تستجب بعد بشكل إيجابي لمطلبهم الرئيسي وهو الحفاظ على السنة السابعة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M