أمريكا ومصر ستحاربان معا الإسلاميين المتشددين

04 أبريل 2017 20:22
أمريكا ومصر ستحاربان معا الإسلاميين المتشددين

 هوية بريس – متابعات

تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأن يكون الأخير شريكه في محاربة ما وصفه بــ” الإسلاميين المتشددين”.

وذكر بيان مشترك أن الزعيمين اتفقا على أهمية إحراز تقدم على طريق السلام في منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك ليبيا وسوريا واليمن وأبديا اهتماما بدعم الكيان الصهيوني والفلسطينيين للتحرك باتجاه السلام.

وقال ترامب في اجتماع بالمكتب البيضاوي مع الرئيس المصري يوم الاثنين “أود فقط أن يعلم الجميع، إن كان هناك أدنى شك، أننا نقف بقوة خلف الرئيس السيسي. لقد أدى عملا رائعا في موقف صعب للغاية. نحن نقف وراء مصر وشعب مصر بقوة”.

والزيارة هي الأولى الرسمية للسيسي إلى الولايات المتحدة منذ انتخابه في العام 2014. ولم يوجه أوباما أي دعوة للسيسي لزيارة الولايات المتحدة. كان الرئيس الأمريكي السابق قد جمد المساعدات لمصر لعامين بعدما عزل السيسي، الذي كان قائدا للجيش، الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في منتصف 2013 بعد عام من توليه السلطة وذلك عقب احتجاجات واسعة على حكمه.

وقال ترامب “أود فقط أن أقول للسيد الرئيس.. إن لك صديقا وحليفا قويا في الولايات المتحدة.. وأنا أيضا”وقال السيسي إنه يقدر أن ترامب يقف بقوة في مواجهة “هذا الفكر الشيطاني الخبيث”.

وجاء في البيان المشترك أن ترامب والسيسي اتفقا على أن هزيمة “الإسلاميين المتشددين” لا يمكن أن تتحقق بالقوة العسكرية وحدها.

وتشير تقديرات لجماعات حقوقية إلى أن حكومة السيسي تحتجز ما لا يقل عن 40 ألف سجين سياسي، حسب مصادر إعلامية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M