أثناء زيارته للمغرب.. مسؤول فيتنامي: فيتنام تتشبث بالوحدة الترابية لجميع الدول

30 مايو 2024 16:36

هوية بريس- متابعة

استقبلت نادية تهامي، نائبة رئيس مجلس النواب، اليوم الخميس 30 ماي 2024 بمقر المجلس بالرباط، كاتب اللجنة المركزية، ورئيس لجنة التوعية والتربية للحزب الشيوعي الفيتنامي NGUYEN Trong Nghia الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد هام.

في مستهل هذا اللقاء الذي حضرته سفيرة جمهورية الفيتنام المعتمدة بالرباط السيدة LE Kim Quy، نقلت السيدة نادية تهامي للوفد الفيتنامي تحيات رئيس مجلس النواب المغربي السيد راشيد الطالبي العلمي، معبرة عن تقديرها وشكرها للوفد على زيارة المملكة.

ونوهت السيدة نادية تهامي، بالمناسبة، بالعلاقات المتميزة وبالروابط القوية التي تجمع بين المغرب والفيتنام التي تجسدت في الكفاح المشترك للبلدين من أجل التحرر من الاستعمار، مشيرة الى أن الاحتفاء بالذكرى ال 60 على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سنة 2021 يشهد على عمق وتجذر العلاقات بين البلدين والمبنية على الاحترام المتبادل ودعم بعضهما البعض في المحافل الإقليمية والدولية وعلى التعاون المتعدد الأوجه في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأكدت السيدة نادية تهامي، في هذا الإطار، أن المغرب يعول على الشراكة الاستراتيجية بين البلدين من أجل إقامة وتعزيز علاقاته مع دول جنوب شرق آسيا، في الوقت الذي يعتبر المغرب بالنسبة للفيتنام بوابة نحو إفريقيا.

وأوضحت السيدة نادية تهامي أن التبادل التجاري بين البلدين عرف نموا مطردا في السنوات الأخيرة، حيث تشكل جمهورية الفيتنام ثاني أهم شريك تجاري للمغرب ضمن رابطة دول جنوب شرق أسيا (آسيان) مع الإعلان عن الرغبة في تعزيز التعاون الاقتصادي والرفع من حجم المبادلات التجارية، كما يتجلى ذلك في العدد المتزايد للاتفاقيات المبرمة في العديد من القطاعات كالتجارة والاستثمار والطاقة والتعدين والبنوك والتعليم والتدريب والخدمات الجوية.

وأوضحت السيدة نادية التهامي الى أن فرص الاستثمار بين البلدين وإمكانية استفادتهما من بعضهما البعض في المستقبل تظل هائلة فضلا على إمكانية الشروع في إقامة مشاريع استثمارية في البلدان الافريقية لاسيما في المجال الزراعي.

من جهة أخرى، أكدت السيدة نادية تهامي أن التعاون البرلماني عرف تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة من خلال تبادل زيارات رفيعة المستوى بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية لجمهورية الفيتنام الاشتراكية، وهو ما توج بإبرام اتفاقية تعاون بينهما سنة 2017 وبانضمام مجلس النواب الى الجمعية البرلمانية لدول جنوب شرق آسيا سنة 2020 بصفة عضو ملاحظ، مشيرة الى أن الفيتنام ساهمت بشكل فاعل وبناء في حصول مجلس النواب على هذه الصفة.

كما ذكرت نائبة رئيس مجلس النواب بتشبت بلادنا بمبادئ القانون الدولي والدفاع عن السلم والتعايش وفض النزاعات بالطرق السلمية طبقا لقرارات الأمم المتحدة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، واحترام وحدتها الترابية وسيادتها على أراضيها.

بدوره، عبر كاتب اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي السيد NGUYEN Trong Nghia عن سعادته لزيارة المغرب، حيث نقل خلال هذا اللقاء تحيات رئيس الجمعية الوطنية للفيتنام وكذا تحيات حكومة ومسؤولي الفيتنام، مشيرا الى أن هذه الزيارة تهدف أساسا الى تعزيز وتعميق علاقات الصداقة والتضامن بين الفيتنام والمغرب.

وأكد كاتب اللجنة المركزية أنه فخور بما تقوم به المملكة المغربية من إصلاحات في شتى المجالات، مضيفا أن الفيتنام والمغرب لديهما أوجه تشابه كثيرة وأن هناك مجالات يمكن أن تشكل أرضية لتمتين التعاون الثنائي.

وشدد كاتب اللجنة المركزية على دور المؤسستين التشريعيتين في الفيتنام والمغرب في توطيد التعاون بين البلدين، حيث ثمن في هذا الصدد المواقف التي يعبر عنها دائما البرلمانيون المغاربة في المحافل الإقليمية والدولية خدمة المصالح المشتركة.

وخلال هذا اللقاء، جدد المسؤول الفيتنامي تشبث بلاده بالسلم وبالوحدة الترابية لجميع الدول، مشيرا في هذا الصدد الى أن الفيتنام شاركت بجانب المغرب في قوات حفظ السلام في عدد من مناطق العالم.

كما جدد المسؤول الفيتنامي شكره للمغرب على دعم الجنود المغاربة اللذين حاربوا الى جانب الفيتناميين لنيل استقلال بلادهم.

(مجلس النواب)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M