أمير قطر: لا علاقة لنا بـ”الإخوان” ولا يوجد أعضاء منهم فوق أراضينا

16 سبتمبر 2022 10:48

هوية بريس – متابعات

في مقابلة مطولة مع مجلة “لو بوان” الفرنسية تناولت نظرة بلاده إلى السياسة الخارجية وإلى العلاقات بدول الجوار وسبل التقدم في المنطقة، نفى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني علاقة بلاده بـ”الإخوان المسلمين”، واصفاً الدوحة بـ”الدولة المنفتحة”.

وقال الأمير القطري: “هذه العلاقة [بالإخوان] غير موجودة، ولا أعضاء من (الإخوان المسلمين) أو أي جماعة متصلة بهم على الأراضي القطرية، نحن دولة منفتحة ويمر عليها عدد كبير من الأشخاص من أصحاب الآراء والأفكار المختلفة، لكننا دولة ولسنا حزباً ونتعامل مع الدول وحكوماتها الشرعية، وليس مع المنظمات السياسية”.

وسُئل في معرض المقابلة عن العلاقات بدول الجوار، وعن الخلاف مع السعودية إثر اتهامها له بتمويل “الإخوان المسلمين” ودعم الإرهاب، فأجاب “لا أود الحديث عن الماضي بل نريد أن نتطلع إلى المستقبل، فنحن نمر بمرحلة جديدة تسير فيها الأمور نحو الاتجاه الصحيح”.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر، قد قررت في يونيو 2017 قطع علاقاتها مع الدوحة واتهامها بدعم جماعة الإخوان المسلمين المصنفة جماعة إرهابية في تلك الدول، لكنه وبعد مرور نحو ثلاث سنوات من المقاطعة وفي “قمة العلا” تقرر عودة العلاقات “وتنحية الخلافات جانباً”، بحسب تصريحات لوزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان.

وأكد تميم بن حمد في حواره على سياسة بلاده التي دائماً ما تنفي دعمها الإسلاميين المصنفين كـ”إرهابيين”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M