إنذار “الهاكا” لـ”هيت راديو” يصدر بالجريدة الرسمية

19 يوليو 2021 15:41

هوية بريس – متابعات

نشر بالجريدة الرسمية، قرار المجلس الاعلى للاتصال السمعي البصري، القاضي بتوجيه إنذار لشركة “هيب راديو المغرب” لإخلالها بالمقتضيات ذات الصلة بمحاربة الصور النمطية التي تحط من كرامة المرأة، وحماية واحترام الحياة الخاصة والتحكم في البث.

جاء القرار، الذي تم التداول فيه في السابع والعشرين من ماي الماضي، بعد الاطلاع على التقرير الذي أعدته المديرية العامة للاتصال السمعي البصري حول حلقة السادس والعشرين أبريل الماضي، من برنامج Momo Ramadan Show، الذي تبثه “هيت راديو” وبعد الاطلاع على ما يقارب 99 شكاية أثارتها تلك الحلقة.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

وذكر المجلس بأنه إذا كان “الاتصال السمعي البصري حرا”، فإن تلك الحرية يجب أن تمارس في احترام ثوابت المملكة والحريات والحقوق الأساسية المنصوص عليها في الدستور والحفاظ على النظام العام والأخلاق الحميدة ومتطلبات الدفاع الوطني، حسب العدد الأخيرة للجريدة الرسمية الصادر في الخامس عشر من يوليوز الجاري.

وشدد على أن القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري يؤكد على النهوض بثقافة المساواة بين الجنسين ومحاربة التمييز بسبب الجنس، بما في ذلك الصور النمطية والتي تحط من كرامة المرأة.

وأحالت على المقتضى القانوني الذي يؤكد على أنه يجب ألا تكون البرامج وإعادة بث البرامج أو أجزاء مها، تحث على العنف ضد المرأة أو الاستغلال والتحرش بها أو الحط من كرامتها، وتمس بصورة المرأة وكرامتها.

وذهبت إلي أن العبارات والتصريحات التي وردت على لسان المتدخل تكرس صورة دونية تمييزية وقدسية للمرأة، مشيرا إلي أنه تطرق بطريقة مغرضة للوضع الصحي والنفسي لشخص ذكر بالاسم في البرنامج، ما يشكل مسا بالحياة الخاصة.

واعتبرت أن منشط البرنامج استغرق في الضحك عند سماعه حديث المتدخل، قبل أن يتدارك، غير أن تعقيبه لم يكن بـ”الوضوح والحزم الكافيين لمساءلة الصور النمطية التي تضمنتها تصريحات المتدخل”، حيث لم “يكن تدخل المنشط كافيا للاستجابة لمتطلبات التحكم في البث وواجب السهر على جدية ورصانة تناول الكلمة في البرامج من طرف الضيوف والجمهور، وفق ما بنص عليه دفتر تحملات الخدمة الإذاعية هيت راديو”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M