اكتشاف فيروس “كورونا المتحور” بمدينة مغربية أخرى

04 أبريل 2021 20:22
لقاح كورونا المغرب

هوية بريس – متابعات

كشف البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، أن المغرب سجل ظهور 25 طفرة محلية مغربية لفيروس كورونا المستجد بمدينة ورزازات. مضيفا أن تكاثر الفيروس يؤدي حتما إلى ظهور طفرات محلية تنتج تلقائيا بوجود الظروف الجينية لتطورها.

وقال مدير مختبر البيوتيكنولوجيا بالرباط، في تدوينة على حسابه بالـ”فيسبوك”، أنه يمكن تصنيف السلالة التي ظهرت لأول مرة بورزازات، كسلالة جينومية مغربية مئة في المئة في انتظار تحديد خاصيتها البيولوجية.

وسجل الإبراهيمي ظهور 28 سلالة جديدة بالمغرب، وعلى الخصوص السلالة النيجيرية الحاملة للطفرة 484 مع عدم ظهور أي سلالة جنوب إفريقية بالمغرب لحد الساعة.

وطمأن الخبير المغربي بأن “الوضع شبه مستقر وبائيا و مقلق جينوميا و أننا ما زلنا نحتفظ على الأقل بشهر وراء أوروبا من الناحية الوبائية الجينومية… مما يدعو إلى كثير من الحذر و قليل من المجازفة في هذه المرحلة المفصلية في مواجهة الكوفيد”.

وختم الإبراهيمي تعليقه أنه “رغم كل هذا أرى كثيرا من الأمل في هذه الوضعية التي تحسدنا عليها كثيرا من الدول….و سيما إذا تمكنا من ترجمة هذا الوضع إلى استراتيجة محكمة مبنية على الجرأة و الاستباقية و البيانات قبل القرارات”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
19°
الثلاثاء
20°
الأربعاء
20°
الخميس
20°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة

صورة.. العزة والشموخ والثبات.. صورة مقدسي يصلي رغم هجوم جنود الاحتلال الصهيوني!!