الحكومة تحسم موقفها بشأن موعد رفع سعر “البوطا”

14 مايو 2024 20:17

هوية بريس – متابعات

استكملت المصالح الحكومية المعنية مختلف الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل التقليص الجزئي للدعم عن غاز البوتان، وذلك في إطار تنزيل الإصلاح الشامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، في جزئه المتعلق بالإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة، تنزيلا للقانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، حسب ما كشفته مصادر مطلعة.



وستقوم الحكومة خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق ذات المصادر، بالإعلان الرسمي عن التقليص الجزئي والتدريجي والمحدد زمنيا للدعم الموجه لقنينات غاز البوطان برسم سنة 2024، بما قدره 2.5 دراهم بالنسبة لقنينة غاز البوطان من فئة 3 كلغ، و10 دراهم لقنينة غاز البوطان من فئة 12 كلغ.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

ويهدف هذا الإصلاح، حسب المصادر ذاتها، إلى تصحيح منظومة الدعم الممنوح في شكله الحالي، وتعويضه بنظام يتوخى النجاعة في توظيف الموارد المالية، وكذا استهداف مباشر للطبقات ‏المستحقة.

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، كان قد أعلن خلال مناقشته الحصيلة المرحلية بالبرلمان أن حكومته قطعت أشواطا كبيرة في تنزيل الأوراش الملكية الكبرى للدولة الاجتماعية، موضحا أن أزيد من 3.6 ملايين أسرة تستفيد، إلى غاية نهاية أبريل الماضي، من برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، و4.2 ملايين أسرة من “أمو-تضامن”.

كما لفت إلى أن أكثر من 300 ألف عائلة ستستفيد من برنامج دعم اقتناء السكن الرئيسي. إضافة إلى ذلك ستستفيد أزيد من مليون و250 ألف أسرة من الزيادة العامة في الأجور، وتضم بالأساس موظفي القطاع العام، إضافة إلى 3 ملايين أسرة من القطاع الخاص ستستفيد من الزيادة في الأجور مع مطلع السنة القادمة، بناء على مخرجات الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. إجراءات سفيهة ستنغص عيش المغاربة،فبعد إلغاء رشيد والان إلغاء الدعم عن المواد الضرورية،ومع الزيادات في كل شيء،فالمستقبل لايقدر بخير،صرنا نرى بلدنا الذي كان ينتم بالتساقطات المطرية والخيرات الفلاحية،صرنا نراه رام كل الاكتشافات الغازية والثروة السمكية والخير والبركة الفلاحية رغم قلة الأمطار والأهم من كل ذلك توفر الأمن ورغم هذا نريد تضييع البلاد بوعود معسولة من روح وصمبم الوعود الانتخابية. والله لايحب الظلم والفساد.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M