الحكومة تطرح خيار قطع الماء عن المدن بسبب استمرار الجفاف

22 ديسمبر 2023 10:03

هوية بريس – متابعات

أعلنت الحكومة أنها قد اتخذت خيار قطع المياه وتقليل تدفقها في بعض المدن عند الضرورة، بهدف إدارة الموارد المائية المتاحة بشكل أفضل.

وأوضح وزير التجهيز والماء، في مؤتمر صحفي بالرباط، أنه يجب استغلال الموارد المائية المتاحة بشكل أكثر فعالية، وأشار إلى أن الكمية المستهلكة عادةً خلال ثلاثة أشهر يجب أن تستهلك في المستقبل خلال ستة أو سبعة أشهر، في انتظار تحسن الأوضاع.

وأضاف ذات المتحدث أن الحكومة تبذل مجهوداتها من أجل توفير احتياجات المواطنين من الماء، لافتا في الوقت ذاته إلى أن المغرب لا يزال يعاني مشاكل تتعلق بسوء استعمال هذه المادة الحيوية، بالرغم مما تم القيام به في مجال التحسيس.

وأورد المسؤول الحكومي، أن الشهور الثلاثة الأولى من الموسم الحالي، أظهرت أن التوجه يسير نحو سنة جافة جديدة، إلا إذا أنقذت الشهور الثلاثة المقبلة الوضع، بالنظر إلى كونها الفترة التي تشهد سقوط المطر بشكل أكبر.

وبغلت التساقطات المطرية التي شهدتها المملكة إلى حدود اليوم وفق نفس المعطيات التي قدمها الوزير، معدلا لم يتجاوز سقف 21 ملمترا، مسجلا بذلك تراجعا بلغ 67 في المائة مقارنة مع سنة عادية، بينما ارتفعت درجة الحرارة وتجاوزت المعدل السنوي بـ 1.30 درجة، الأمر الذي يؤثر على وضعية حقينات السدود وما ينتج عن التبخر الماء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M