انتشار مقاهي الشيشة بسلا خارج الضوابط القانونية يسائل الداخلية

12 مايو 2023 16:21

هوية بريس-متابعة

توجه المستشار البرلماني خالد السطي، بسؤال كتابي لوزير الداخلية حول انتشار مقاهي الشيشة بسلا خارج الضوابط القانونية.

وأورد المستشار البرلماني عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب “تستمر بعض المقاهي في تقديم الشيشة لزبنائها، بما فيهم مراهقين ببعض أحياء مدينة سلا وقرب مؤسسات تعليمية (معاذ ابن جبل والعباس مفتاح)، خارج الضوابط القانونية، الشيء الذي سبب معاناة حقيقية للساكنة وحرمها من السكينة والطمأنينة”.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

وزاد السطي “وبالرغم من الشكايات، وبالرغم من وجود قرار جماعي يقضي بمنع استعمال واستهلاك الشيشة في المقاهي والأماكن المفتوحة في وجه العموم، وبالرغم من مداهمة قائد المقاطعة الحضرية المزرعة بتابريكت لمقهى “سويت هارت” الواقعة بالعمارة رقم 29.30 بشارع لالة أمينة مرتين متتاليتين وحجز قنينات الشيشة واللوازم المستعملة فيها، لازال هذا المقهى مستمرا في تقديم خدماته، مما يطرح أكثر من علامة استفهام حول الجهة التي تحمي صاحب هذا المقهى وتوفر له التغطية للاستمرار في نشاطه وعن المقابل الذي يقدمه، خصوصا وأنه يعمد إلى تهديد السكان لثنيهم عن تقديم شكاياتهم”.

وأوضح المتحدث ذاته “سبق لرئيس جماعة سلا، أن أكد في دورة فبراير 2023، أنه منح إذنا باستغلال مقهى “سويت هارت”، والتي صدر بشأنها قرار إغلاق نهائي وتم تنفيذه في فبراير 2022، بعد تقديم صاحب المقهى لطلب استعطافي مرفق بالتزام بعدم استهلاك وتقديم الأمر الذي أكدته الجماعة لمؤسسة الوسيط جوابا على تظلم لأحد السكان، لكن سكان هذه العمارة والعمارات المجاورة تفاجأوا بإعادة فتحها وتقديمها للشيشة منذ يوليوز 2023 دون تمكينهم من الحق في تسجيل تعرضاتهم في سجل المنافع والمضار المنصوص عليه في المقرر المذكور”

وتساءل المستشار البرلماني حول الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لفتح تحقيق في مخالفة هذه المقاهي للقوانين الجاري بها العمل. وعن أسباب عدم اتخاذ أي إجراء في حق المعنيين بتطبيق القانون. والإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لفرض تطبيق القانون وإغلاق مقهى سويت” هارت”، بالنظر لمخالفتها الصريحة للقانون، وبالنظر لكون استمرار فتحه يعتبر تشجيعا على التعاطي للشيشة.

كما تساءل المتحدث عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لحماية تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية المتواجدة بهذه الأحياء من خطر إدمان الشيشة ومن بعض السلوكات والممارسات المخلة بالحياء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M