بعد قرار موريتانيا على الخضر والفواكه المغربية.. منتجون: نحتاج لبديل النقل البحري عوض البري

17 يناير 2024 10:13

هوية بريس-متابعات

في قرار فاجأ المصدرين المغاربة، قررت السلطات الموريتانية، بداية السنة الجارية، مضاعفة التسعيرة الجمركية لمرور الفواكه والخضروات المغربية، لأكثر من ثلاث مرات مما كان عليه الحال في السابق.

وأكد المنتج المغربي، المهداوي المختار، لموقع “فريش بلازا” المتخصص في الشأن الفلاحي، أن ” العديد من دول غرب أفريقيا تفاجأت بعدم وصول المنتجات المغربية إلى مواطنيها بعد قرار السلطات الموريتانية.

لكن شدد ذات المنتج على أن قرار زيادة التعريفات الجمركية على الحدود المغربية الموريتانية “سيكون مفيدا على عدة مستويات”.

وقال : “بادئ ذي بدء، سيكون لهذا القرار تأثير على جميع الإمدادات المغربية إلى إفريقيا، نظرا لأن موريتانيا هي البوابة الوحيدة لدول الساحل. وهذا من شأنه أن يعزز تنظيم التجارة بشكل أفضل والانتقال إلى النقل البحري، وهو أمر إيجابي لجميع الأطراف.

وأضاف: “ثانيًا، ستفيد الزيادة في الضرائب المنتجين والمصدرين السنغاليين، الذين سيشهدون زيادة صادراتهم إلى موريتانيا. ومن المؤكد أن السوق المحلية الموريتانية ستتأثر بانخفاض العرض المغربي، لكن ذلك لن يحدث قبل بداية شهر ماي بفضل العرض السنغالي”، ميرزا أن المنتجين والمصدرين المغاربة لديهم”ما يكفي من الوقت للتكيف مع الوضع الجديد”.

جدير بالذكر أن منتدى حماية المستهلك الموريتاني، انتقد قرار وزارة المالية فى البلاد الصادر مطلع العام الجاري 2024، والقاضي برفع الرسوم الجمركية على الخضروات المستوردة من المغرب.

وقال المنتدى فى بيان صحافي، إن قرار رفع التعرفة الجمركية على الخضروات يضر بالمواطن.  لأنه، حسب البيان. سيتسبب في ارتفاع سعر مادة حيوية فى غذاء المواطنين الأمر الذى سيزيد “من معاناة المستهلك”.

ووجه البلاغ تحذيرا من التأثير السلبي الفادح الذى سينجم عن تطبيق القرار نظرا أن المستهلك الموريتاني مثقل من استمرار زيادة الأسعار والاحتكار والغلاء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M