تجدد الاحتجاجات في السودان تنديدا بتعديلات قانونية ”تمس الثوابت الإسلامية”

21 أغسطس 2020 17:27

هوية بريس – متابعات

للأسبوع الخامس على التوالى تجددت التظاهرات في الخرطوم اليوم الجمعة، تنديدا بتعديلات قانونية أجرتها الحكومة السودانية مؤخرا، وصفت أنها “تمس الثوابت الإسلامية”.

ردد المئات من المتظاهرين الذين خرجوا بعد صلاة الجمعة إلى شوارع العاصمة، وفق ما ذكرته جريدة الأمة الكويتية، هتافات تدعو إلى تطبيق الشريعة الإسلامية، منها “لا إله إلا الله .. والعلماني عدو الله”، “لا إلا الله .. والشيوعي عدو الله”.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

كما رفع المتظاهرون لافتات مكتوب عليها، “لا تشريع بلا تفويض”، و”دين الله وأحكام الشريعة خط أحمر”.

وفي 9 يوليوز الماضي، أقرت الحكومة السودانية، تعديلات دستورية تقضي بـ”تجريم ختان الإناث، وإلغاء عقوبة الردة، والسماح لغير المسلمين بتناول الكحول، والسماح للنساء باصطحاب أطفالهن إلى خارج البلاد دون مشاورة الزوج”.

وتعد المظاهرة الاحتجاجية، هي الخامسة، ضد التعديلات الدستورية التي أثارت جدلا واسعا، لاسيما بين القوى والتيارات السياسية الإسلامية في البلاد، التي وصفتها بأنها “مخالفة للشريعة وتمس التقاليد الإسلامية”.

وقال المتحدث باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح، في تصريحات سابقة، إن “التعديلات القانونية تهدف إلى إزالة المواد المتعلقة بالقيود على الحريات”.

والحكومة الحالية برئاسة عبد الله حمدوك، تعد الأولى في السودان منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل الماضي، عمر البشير (1989 ـ 2019)، من الرئاسة تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M