حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 30 دجنبر..

30 ديسمبر 2021 18:03

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

إعدام صدام حسين

في مثل هذا اليوم 30 دجنبر من عام 2006 الذي صادف يوم عيد الأضحى (العاشر من ذو الحجة) عام 1427ه، تم تنفيذ حكم الاعدام في حق الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين بعد إدانته بجرائم ضد الإنسانية. وتم إعدام صدام حسين بحضور 14 شاهداً.
وقد جرى تسليمه للحكومة العراقية من قبل حرسه الأمريكي من اجل تنفيذ حكم الإعدام تلافياً لجدل قانوني في أمريكا التي اعتبرته أسير حرب. وقد استنكر المراقبون من جميع الاتجاهات والانتماءات السياسية هذا الاستعجال المستغرب لتنفيذ حكم الإعدام.
في لحظة التنفيذ لم يبد على صدام حسين الخوف أو التوتر كما وأنه لم يقاوم أو يتصدى للرجال الملثمين الذين اقتادوه إلى حبل المشنقة.
تباينت الآراء حول الاعدام، لم يؤيده علنا الا الولايات المتحدة، واستراليا وإسرائيل، وإيران هذه الأخيرة اعتبرت كذلك أن الحدث يشكل نصرًا للعراقيين ،اما الكويت فقد اعتبرت الامر شأنا عراقيا، الفاتيكان استنكره واعتبره فاجعة، والاتحاد الاوروبي اعتبره خطأ فادح، روسيا ادانت الولايات المتحدة رسميا لعدم الاصغاء للمجتمع الدولي، على الصعيد العربي تحفظت معظم الدول العربية على التعليق إلا ليبيا التي اعلنت الحداد، أما السعودية فاستهجنت واستغربت اعدامه فجر عيد الأضحى فيما يبدو تلويحا ضد المسلمين، وذكرت في بيان رسمي أن المحكمة باطلة كونها أنشئت في ظل احتلال، وإعدامه قد يؤجج الصراع الطائفي في العراق، وذكر البيان بأن محاكمة رئيس دولة حكم أكثر من 30 عاماً تمت بسرعة وبطريقة هزلية وغير قانونية. واستنكرت ماليزيا التي تتولى منظمة المؤتمر الاسلامي الإعدام، وشن رئيس وزرائها السابق مهاتير محمد هجوما على امريكا واصفا الاعدام بهمجية جديدة للرئيس بوش، فيما اعتبرت حماس، التي تتولى رئاسة الوزراء بفلسطين، الإعدام اغتيالا سياسيا وكذلك حركة الإخوان المسلمين وجميع فصائل المقاومة بفلسطين.
دفن الرئيس العراقي السابق في مسقط رأسه بالعوجا- محافظة تكريت، حيث قامت القوات الأمريكية بتسليم جثته لثلاثة أفراد من المحافظة أحدهم شيخ عشيرة بو ناصر التي ينتمي لها، وتم إغلاق منافذ البلدة لحين الانتهاء من الصلاة عليه ودفنه، وخرجت جماعات متفرقة في تكريت والمدن السنية لتأبينه، فيما تم تأبينه في عمان بمظاهرة كبيرة شاركت فيها ابنته رغد صدام حسين ومعظم القوى السياسية القومية والإسلامية.
وفتحت مجالس عزاء في معظم الدول العربية حتى الخليجية منها مثل البحرين ومصر واليمن والسودان والأردن، الأمر الذي أثار حفيظة رئيس وزراء العراق الذي هدد بإعادة النظر في العلاقات مع الدول العربية وغير العربية، يذكر أن الدول العربية لم تمنع إقامة مجالس عزاء للرئيس العراقي السابق وسط موجة استنكار عالية واحتقان في الشارع العربي على الإعدام.

أحداث أخرى وقعت في 30 دجنبر

1066 – مذبحة يهود غرناطة: جموع من المسلمين تقتحم القصر الملكي وتصلب الوزير اليهودي يوسف بن نغريلا، ثم تقتل معظم يهود غرناطة.
1517 – الجيش العثماني يدخل القدس.
1906 – رابطة مسلمي عموم الهند تتأسس في دكا، البنغال الشرقية، الهند البريطانية، التي لاحقاً سترسي أسس باكستان.
1937 – الملك فاروق الأول يقيل الحكومة الوفدية بقيادة مصطفى النحاس في مصر، ويدعو زعيم الأقلية البرلمانية، محمد محمود باشا، لتشكيل حكومة جديدة.
1947 – مذبحة مصفاة النفط في حيفا.
1961 – إجراء انتخابات المجلس التأسيسي في الكويت وذلك بهدف وضع دستور للبلد.
1964 – الجمعية العامة للأمم المتحدة أنشأت مؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية (اونكتاد).
1970 – نيئوت هاكيكر، إسرائيل، الأمطار الغزيرة تتسبب في انهيار صخري يحطم قاعة الطعام في نحال (مستوطنة عسكرية) على الطرف الجنوبي للبحر الميت، فيقتل 20 إسرائيلي (منهم 19 جندي).
1985 – الرئيس السوري حافظ الأسد يجتمع مع ملك الأردن الحسين بن طلال في دمشق بعد قطيعة دامت ست سنوات.
1997 – أحداث عنف في الجزائر، سقوط 400 مدني قتلى من 4 قرى بولاية رليزان.

مواليد

1204 – أبو عثمان سعيد حكم القريشي، حاكم مينوركا، الأندلس، والبرتغال. (ت. 1282)
1490 – أبو السعود أفندي، فقيه حنفي عثماني ومفسر للقرآن. (ت. 1574)
1673 – أحمد الثالث، السلطان العثماني (ت. 1736)
1842 – عثمان حمدي بـِيْ، اداري ومثقف وخبير فني ورسام عثماني (ت. 1910)
1898 – أم كلثوم، مغنية مصرية.

وفيات

904 – هارون بن أحمد بن خمارويه، حاكم مصر الطولونية.
1969 – محب الدين الخطيب، مؤلف ومحقق سوري.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M