د. البورقادي يكشف أخطر ما في انتقال عدوى “جدري القردة” (حوار)

19 يونيو 2022 18:58

هوية بريس – عبد الصمد إيشن

1ــ ما هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة بفيروس جذري القرود؟

هذا الفيروس ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، وينتقل من بعض الحيوانات كالقرود والفئران أيضا، وأول ما بدأ بدأ في البلدان الإفريقية وبالضبط بلدان إفريقيا الاستوائية.

ولكن الأخطر فيه انتقال العدوى من الإنسان إلى الإنسان، إما عن طريق الدم أو لعاب الحيوانات أو عن طريق بعض المواد التي تكون ملوثة بهذا الفيروس وعن طريق التنفس كما هو الحال عند أمراض الإنفلونزا.

إلا أن هذا المرض يلزم أن يكون هناك اتصال مباشر وكبير بين المصاب وباقي الناس غير المصابين لتتم انتقال العدوى. وقد بينت بعض الدراسات أن المرض ينتقل عند بعض الفئات وخاصة “المثليين الجنسيين”.

2ــ هل من لقاح للفيروس؟ وهل يمكن علاجه بأدوية متوفرة وعادية؟

بالنسبة للقاح المرض، معروف، إلا أن لقاح هذا المرض لم يعد يصنع منذ سنوات، لأنه تم القضاء على هذا المرض في غالبية بلدان العالم، أما بالنسبة للتصنيع والبيع فهو غير متوفر. لكن من الناحية العلمية متاح لإعادة تصنيعه وبيعه لأجل الاستفادة منه في علاج وشفاء الجذري.

أما بالنسبة للأدوية، فهناك أدوية أثبتت فعاليتها وهي متوفرة لكن ليست بالسهولة الكبيرة.

3ــ كيف السبيل لمواجهة عدوى هذا الفيروس؟

لمواجهة الفيروس لابد من الوقاية بالدرجة الأولى، خاصة إذا رأينا أعراض هذا المرض تبدو على الشخص.

وأعراض جذري القرود تبدأ بارتفاع الحمى وصداع شديد في الرأس وعياء شديد وألم في المفاصل والعضلات، ثم ظهور تضخم الغدد اللمفاوية (ولسيسات) خاصة في العنق وغيره. ثم بعد هذه المرحلة الأولى من مرض جذري القرود أي بعد مرور ثلاثة أيام تبدأ في الظهور بعض الطفحات الجلدية (حبوب في الجلد) مميز ومعروف أنه يرجع للجذري. ومس هذه الطفحات تتيح إمكانية انتقال الجدري، خاصة إذا كانت تخرج بعض الماء الملوث بهذا الفيروس، أيضا عن طريق تنفس المريض.

إذا يجب أخذ الاحتياطات اللازمة خصوصا إذا كان هناك شخص مصاب بمرض جذري القردة، إذ يجب عزله حتى شفائه التام الذي يتطلب أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

*د.جمال الدين البورقادي: أستاذ بكلية الطب و الصيدلة بالرباط، أخصائي في الأمراض الصدرية، مدير مستشفى مولاي يوسف بالرباط وعضو المجلس الإداري للجمعية المغربية للتواصل الصحي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
24°
الجمعة
24°
السبت
23°
أحد
23°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M