سبل استكشاف الثروات المعدنية والطبيعية الوطنية تسائل الحكومة

05 أكتوبر 2022 16:36

هوية بريس-متابعة

توجه السيد النائب البرلماني عدي شجري، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى السيدة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المحترمة، حول طرق وسبل استكشاف الثروات المعدنية والطبيعية الوطنية.

وأورد شجري في سؤاله الكتابي “تزخر بلادنا بمخزون وطني جد مهم من الثروات الطبيعية والمعدنية، ففضلا عن الفوسفاط، توجد مناجم معدنية أخرى كالحديد والرصاص والفضة والزنك والنحاس وغيرها في مختلف جهات المملكة”.

وتابع المتحدث ذاته “وقد لعب مكتب الأبحاث والمساهمات المعدنية، قبل حله ودمجه في المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، دورا كبيرا، في الدراسات وأعمال البحث والاستكشاف المتعلقة بالموارد المنجمية أو المواد المعدنية واستغلالها، بحيث كان هذا المكتب يكلف فرقا للبحث والتنقيب يتم توزيعها على مختلف مناطق المغرب. وهو الأمر الذي لم يعد موجودا اليوم”.

وتساءل النائب البرلماني عن دوافع وأسباب التخلي عن هذه الطرق في البحث والاستكشاف، وما إذا كانت هناك طرق وأساليب جديدة في هذا الشأن، أم أن الأمر يتعلق بالتركيز في البحث والاستكشاف على الهيدروكربوبات دون غيرها من باقي الموارد المنجمية أو المواد المعدنية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M