كندا تدعو لطرد الدبلوماسيين الصينيين

08 مايو 2023 20:16
كندا.. ليبيون يحتجون في أوتاوا رفضا للتدخل الإماراتي

هوية بريس – وكالات

طالب حزب المعارضة الرئيسي في كندا بطرد دبلوماسيين صينيين على صلة بالتهديدات الموجهة لأعضاء البرلمان.

في 3 مايو، طالب حزب المعارضة الرئيسي في كندا طرد الدبلوماسي الصيني المتورط بعد أن هدد عضو البرلمان عن أوتاوا “مايكل تشونغ” بأقارب ، حسبما ذكرت إذاعة صوت أمريكا. بعد الحادث، جادلت القنصلية العامة للصين في تورنتو بأن بيان الجانب الكندي حول هذا الموضوع لم يكن مستندًا إلى حقائق، وكان بمثابة لعبة للقوات المعادية للصين.

في 4 مايو، استدعت وزارة الخارجية الكندية السفير الصيني لدى أوتاوا لدى الوزارة على أساس أن دبلوماسيًا صينيًا هدد عضو البرلمان عن حزب المحافظين أوتاوا مايكل تشونغ، الذي ينتقد الصين، بأسرته في هونغ كونغ.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، في حديثه في المؤتمر الصحفي الدوري الذي عقد في بكين بعد مبادرة كندا، إن ادعاء بعض السياسيين ووسائل الإعلام الكندية بأن “الصين هددت مشرعًا كنديًا” لا أساس له من الصحة تمامًا، وأنه تحيز سياسي ينبع من من التحيز الأيديولوجي وادعى أنها كانت لعبة.

أكد ماو نينغ أن كندا انتقدت بشكل لا أساس له من الصحة سلوك الصين الطبيعي لبعثاتها الدبلوماسية، وأن الصين تعارض ذلك بشدة.

كما أعلن أن وزارة الخارجية اتخذت إجراءات جادة تجاه السفير الكندي في بكين بشأن الحادث.

وأضاف ماو نينغ أن قرار العقوبات الذي اتخذته الصين ضد المشرعين الكنديين هو انتقام لفرض كندا عقوبات على بعض المواطنين والمنظمات الصينية، بناءً على الأكاذيب والمعلومات الخاطئة، بحجة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في تركستان الشرقية.

وأشار المتحدث إلى أن موظفي سفارة وقنصليات الصين في كندا يؤدون واجباتهم دائمًا وفقًا للاتفاقيات الدولية، وأكد أن الصين ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية مصالحها.

(وكالة أنباء تركستان الشرقية – عربي Istiqlal).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M