كيف تقرأ أحداث غزة

11 فبراير 2024 11:39
"من أجل القدس.. مسيرة شعبية حاشدة" تنظم يوم الأحد بالرباط

هوية بريس – د. طارق الحمودي

بعد بدء أحداث غزة.. منذ الاحتلال البريطاني لفلسطين وتسليمهم لها للصهاينة الغاصبين، استمرت محاولات تحليل الأحداث والكشف عن حقيقة دلالات الأحداث والتنبئ بمآلاتها علكة في أفواه المحليين ممن يعلم وممن لا يعلم، وغاب عن أغلبهم أن القراءة الصحيحة تستوجب وتقتضي استحضار مجموعة من المقاطع التصورية، والأدوات المنهجية، والمعطيات التاريخية والجغرافية والاجتماعية، وهي عند التحقيق غير منضبطة بعدد، لكنني سأحاول هنا ذكر شيء منها للدلالة بالبعض على الكل، وكلما كانت مسافة القراءة أطول …كانت أصح.

طريق الحرير وسباق الموانئ والممرات

فمما ينبغي استحضاره…أن الصين تنين الاقتصاد العالمي، استطاعت أن تشق “طريق حرير” جديد، عبر البحر هذه المرة، فأقامت لذلك نقاط توقف وشحن وتنزيل، وهي موانئ اشترتها أو أسهمت في بنائها، في أوروبا وأفريقيا وآسيا، وهي تسير سيرا حثيثا في هدوء لا تريد أن يفسده شيء، مستفيدة من لوبياتها في البرلمانات العالمية، وقروضها لحكوماتها، ولذلك فهي حريصة على أن لا تكون هناك حرب، على الأقل الآن.

 في سوريا.. في اليمن

ومما ينبغي استحضاره…تواجد الجيش الأمريكي في سوريا تواجدا تراه روسيا غير قانوني، وملاحظة طبيعة العلاقة بين البيت الأبيض والنظام السوري في عمقها الاستراتيجي، وطبيعة الفسيفساء العسكرية في سوريا، والمساحات الجغرافية والسياسية لتوغل حزب الله اللبناني، ووجود مستشارين إيرانيين من فيلق القدس التابع للحرس الثوري.

ومما ينبغي استحضاره.. طبيعة السلطة الحوثية، ونوعيات المهام الموكلة إليها، ومدى قدرتها على القيام بالوظيفة الاستراتيجية الإقليمية.

الذهب الأزرق والأسود

ومما ينبغي استحضاره جغرافيا الذهب الأسود وأخيه الذهب الغازي، وكمياتهما الاستراتيجية في الدول المنتجة له، ومدى توقف الحالة العسكرية والاقتصادية على ذلك، ومما ينبغي استحضاره جغرافيا المياه، وما يتعلق بها من استراتيجيات مائية، بل وإمكانية وقوع حروب مائية حقيقية، وقد ألفت في هذا كتب.

الإمبراطورية الروسية ويهود الخزر الأتراك وأوكرانيا

ومما ينبغي استحضاره، أننا في عصر بناء الإمبراطوريات، ولذلك ينبغي ملاحظة الحدود وامتداداتها وتمدداتها، والإمكانات الاستراتيجية لكل إمبراطورية صاعدة، مع عدم إهمال ملاحظة دلالة الحرب الروسية الأوكراأوروبية والأمريكية، مع ملاحظة بدء أكبر مناورات عسكرية في أوروبا لحلف الناتو، وما عليه تركيا واقتصادها وطبيعة علاقاتها الحرجة والخطيرة مع محيطها السياسي والاقتصادي.

الجغرافيا السياسية والجغرافية الاستراتيجية

ومما ينبغي استحضاره أنه لا يمكن فهم ما يجري في غزة إذا لم توظف أدوات القراءة الجيبوليتيكية كما يقولون، فعلم الجغرافيا السياسية له دور مهم في الكشف عن أسباب ومجريات ومآلات الأحداث السياسية الكبرى، بل والعسكرية السياسية، ولذلك لابد من الاطلاع على شيء من ضروريات هذا العلم، فله تطور يكفي للبدء في توظيفه لقراءة صحيحة للأحداث.

سواحل البحر الأحمر.. السياحة والسباحة

ومما ينبغي استحضاره الجغرافيا السياسية السياحية والاقتصادية لسواحل البحر الأحمر، فعن جانبيه السعودية والسودان ومصر وغيرها، ولا يخفى على القارئ الجيد القيمة السياسية والاقتصادية والتاريخية لهذه السواحل الطويلة والجميلة، وما يقع في خليج عدن وباب المندب لا يمكن فهمه دون ملاحظة هذا الأمر، زيادة على معطيات أخرى تكمل القراءة الصحيحة

سلطنة عمان الإباضية.. الشذوذ الخليجي

ومما ينبغي استحضاره أيضا دور سلطنة عمان في الأحداث، فهي حليف استراتيجي لدول الخليج وإيران في نفس الوقت، بل قل هي الوسيط الدبلوماسي بين إيران وأمريكا ودول الخليج، فهي حالة شاذة عن الجميع لأسباب فكرية وتاريخية واجتماعية، ولا تزال طبيعة وجودها السياسي محل تساؤلات كثيرة، لكن يكفي أن يعلم أن سلطة عمان كانت مظنة تسريب السلاح إلى الحوثيين من إيران التي لا تفصلها عنها عند المضيق إلا كيلومترات.

بريكس.. بين التحالف الاقتصادي.. والاستراتيجات القومية

ومما ينبغي استحضاره، الحضور السياسي والاقتصادي لدول بريكس وملاحظة مداه وحدوده، ومعرفة الولاءات الحقيقية داخله، والتحقق من مقاصده وأهدافه الحقيقية، والتشديد على الكشف عن دور روسيا في كل هذه التحالفات الاقتصادية والعسكرية، فهي في بريكس، وفي التحالف العسكري مع بعض الدول السوفياتي سابقا وغير ذلك.

العائلات الربوية والشركات متعددة الجنسيات.. ومصيدة القروض

ومما ينبغي استحضاره أن اللعبة كلها تدار من طرف عائلات اقتصادية مسيطرة على الاقتصاد العالمي بشركات متعددة الجنسيات، وبنوك ربوية كبرى وصغرى، دولية وإقليمية ووطنية، وحكومات عميلة، ومافيا المخدرات والدعارة، ومدى تأثيرها على السياسات العالمية، وإشعال الحروب وإخمادها، وتشكيل صورة النظام العالمي المتجددة بسبب تغير المعطيات المختلفة.

الأقليات الدينية..من الدروز والبكطاشية إلى النصارى

ومما ينبغي استحضاره حقيقة حالة الأقليات الدينية والقومية والعرقية في المشرق العربي، والوظيفية التي تقوم بهذا بعضُها، ومدى قوتها العسكرية ونفوذها السياسي ونوعية دورها،  الاختلاف بينها داخل الفئة الواحدة، بين نصارى جعجع ونصارى عون، ومن أراد خلاصة ذلك، فليستمع إلى خطاب سمير  جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية الأخير في قداس شهداء المقاومة اللبنانية.. وليراجع علاقة ميشيل عون مع فرنسا ، وقصة الخميني في فرنسا، وعلاقة مطران المارون اللبنانيين مع  إسرائيل، وينبغي استحضار طبيعة التوظيف الأمريكي للأكراد، وتوظيف إيران لأذرعها الأقلية في المشرق العربي.

التحالف الغادر.. إيران والصهاينة

ومما ينبغي استحضاره طبيعة العلاقات السرية الحقيقية بين إسرائيل وأمريكا وإيران، وملاحظة البعد الاستراتيجي القائم على تقاسم النفوذ بل التعاون والتوظيف المتبادل، والأحداث الأخيرة تكشف عن بعض ذلك، وليراجع كتاب “التحالف الغادر” أو “حلف المصالح المشتركة” لتريتا بارزي، و”استهداف أهل السنة” للباحث الماروني النصراني نبيل خليفة.

الاغتيال الاقتصادي للأمم.. وقراصنة العصر الجديد

ومما ينبغي استحضاره صناعة التبعية السياسية عن طريق الاغتيالات الاقتصادية للأمم، بتوريطها في شباك القروض الربوية العالمية، في مقابل إملاءات في كل جهة، تخص الإنفاق المالي والمشاريع الوطنية والتعليم والصحة، بل والهوية والدين أيضا، بما في ذلك مدونات الأسرة، ومن أراد الاطلاع على حقيقة هذا فليراجع ما كتبه القرصان الأمريكي جون بركنز في “الاغتيال الاقتصادي للأمم“.

الإلحاد والعلمانية المزيفة.. محاربة الدين لا الأديان

ومما ينبغي استحضاره أيضا دور العلمانية المزيفة في العالم الإسلامي، والتي تقوم بدور العميل القُطري للنظام العالمي بأذرعه المختلفة، فقد صارت العلمانية الملحدة خاصة نوعا من قنابل الدخان المشوشة على الرؤية الواضحة للشعوب، فهي تضيع عليه رؤية علامات الطريق ولوحات التحذير، وقد أجاد جدا جون بوبيرو في بيان جزء من ذلك في كتابه “العلمانية المزيفة“.

عصر الإمبارطوريات.. والثعالب الأمريكية المحششة

ومما نبغي استحضاره الحضور الخفي للمخابرات العالمية، خاصة الثعالب الأمريكية، أقصد السي أي إي، والوظائف المنوطة به عند فشل الصيد القرضي، وقبيل التدخل العسكري المباشر لإسقاط الأنظمة والحكومات، وذلك بشراء الذمم وصناعة شبكات ضغط وعملاء داخل المؤسسات الوطنية للدول المستهدفة، وربما اغتيال القادة والسياسيين بتقطيعهم ورميهم في سكك القطارات أو إغراقهم أو تفجير طائراتهم.

الزنادقة.. حكام إسرائيل

ومما ينبغي استحضاره أن حكام إسرائيل وصناع قرارها والقائمين على السياسات العسكرية، هم زنادقة من نوعين، ملاحدة علمانيين، وصوفية باطنية، وهو يتقاسمون النفوذ والمسؤوليات، وبينهما تحصل الكوارث الإنسانية، فمن المؤسسين إلى المعمرين، سيكون هذان النوعان هما “المخربين لدولتهم”، ومن هنا يفهم طبيعة العلاقة بين حزبي الجمهوريين والديمقراطيين بالإسرائيليين.

الصحوة الشعبية في الغرب.. بين الضرائب والإسلام

ومما ينبغي استحضاره حالة الصحوة السياسية والمجتمعية في دول الغرب بعد أحداث غزة، وبدء تشكل فجوة فكرية ونفسية حقيقية بين الشعوب وحكومات دولهم، وقد بدا ذلك ظاهرا في المظاهرات ومقاطع مواقع التواصل الاجتماعي والمقالات والندوات.

كل هذا، مع استحضار البعد الأهم، وهو البعد الديني، فالإسلام…في مواجهة الباطنية العالمية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M