مع اقتراب الصيف.. مشاكل نقص المياه تخيف المغاربة والملف يصل البرلمان

01 مايو 2022 08:01

هوية بريس-متابعة

قام حزب الكتاب بطرح إشكالية أزمة العطش خلال فصل الصيف، مسائلا نزار بركة، وزير التجهيز والماء، على الإجراءات الاستباقية المرتقب اتخاذها في هذا الجانب.

وتوجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى وزير التجهيز والماء، حول استباق أزمة العطش خلال فصل الصيف، مبرزا أن بلادنا تمر من فترة تتسم بالجفاف، رغم التساقطات المطرية الأخيرة، حيث لا تتجاوز نسبة ملء السدود إلى حدود اليوم 34.3%، مقابل 51.3% خلال نفس اليوم من السنة الماضية، وذلك بتفاوتٍ بين الأحواض المائية. كما تعرف الفرشاة المائية استنزافاً متفاقماً.

وأشار حموني إلى أن موسم الصيف يقترب، وتقتربُ معه مخاطرُ انقطاع أو اضطراب التزويد بالماء الصالح للشرب في عددٍ من مناطق بلادنا، مع ما يُمكن أن يُسببه ذلك من مشاكل واحتجاجات اجتماعية.

ودعا رئيس فريق حزب “الكتاب” بمجلس النواب، الوزير بركة انطلاقاً من مسؤوليتها في الرصد والاستباق والتدخل، لطرح لائحة المناطق (مدن أو جماعات) التي ستعرف خصاصاً استثنائيا فيما يتعلق بالماء الصالح للشرب، والكشف عن الإجراءات التي بصدد العمل عليها ميدانيا، بمعية الشركاء العموميين للوزارة المذكورة، من أجل تفادي أيِّ مشاكل عويصة بهذا الصدد، كحفر آبار جديدة؛ وربط بالشبكة؛ ومحطات للتحلية؛ وصيانة الشبكة؛ وتعلية سدود وغير ذلك.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
22°
الإثنين
23°
الثلاثاء
22°
الأربعاء
22°
الخميس

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M