مع التقدم السريع ل”طالبان” .. أمريكا ترسل 3 آلاف جندي لإجلاء دبلوماسييها من أفغانستان

12 أغسطس 2021 21:09

هوية بريس – وكالات

قالت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الخميس، إنها سترسل ثلاثة آلاف جندي إضافي من القوات الأمريكية في مهمة مؤقتة إلى أفغانستان من أجل المساهمة في تأمين سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية الأمريكية من السفارة في كابول.



وتابع المتحدث باسم الوزارة جون كيربي أن أول دفعة من القوات ستصل في غضون ما بين 24 و 48 ساعة، مشيرا إلى أن الجيش الأمريكي سينقل الأفراد من السفارة إلى مطار كابول جوا.

وأضاف المتحدث أن الولايات المتحدة ستنقل ألف فرد إلى قطر للإسراع بنظر طلبات تأشيرات الهجرة للأفغان.

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في مؤتمر صحافي، الخميس، إن واشنطن “سترسل قوات إلى مطار كابول لإجلاء رعاياها وطاقم سفارتنا من أفغانستان”.

وأضاف أن الإدارة الأمريكية قررت “تقليص التواجد الدبلوماسي الأمريكي في أفغانستان خلال الأسابيع المقبلة، مع تقليص عدد موظفيها المدنيين في سفارتها بأفغانستان إلى الحد الأدنى”.

وفي السياق، أشار برايس أن السفارة الأمريكية ستظل مفتوحة وستواصل عملها الدبلوماسي وخدمات التأشيرات بالعدد المتبقي من الموظفين في السفارة.

كما لفت إلى أن واشنطن “ستواصل العمل مع الحكومة الأفغانية والانخراط في جهود مكافحة الإرهاب”.

وفي سياق متصل، ذكر وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الخميس، أن بلاده سترسل مئات العسكريين إلى أفغانستان لمساعدة الرعايا البريطانيين والمترجمين المحليين على مغادرة البلاد في ظل تدهور الوضع الأمني.

وستُنقل السفارة البريطانية في كابول إلى موقع أكثر أمنا وستظل تعمل بالطاقم الأساسي فقط.

وقال والاس في بيان “فوضت بنشر عسكريين إضافيين لدعم الوجود الدبلوماسي في كابول ومساعدة المواطنين البريطانيين على مغادرة البلاد وتقديم الدعم في نقل الموظفين الأفغان السابقين الذين خاطروا بحياتهم بالخدمة إلى جانبنا”.

وأضاف في إفادة منفصلة “إنها عملية طويلة مقررة وكان من المهم في ظل الوضع الحالي على الأرض في أفغانستان اتخاذ قرار بالانتقال إلى تلك المرحلة”.

وسيكون السفير البريطاني لوري بريستو من بين من سيظلون في كابول.

وكانت بريطانيا نصحت رعاياها في أفغانستان الأسبوع الماضي بالمغادرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°
16°
الأربعاء
18°
الخميس
17°
الجمعة
19°
السبت

كاريكاتير

حديث الصورة

المغرب كندا
128M512M