مغامرة سباح مغربي.. الوصول إلى سفينة جانحة قرب سواحل طرفاية

02 أبريل 2023 15:12

هوية بريس- متابعة

في مغامرة منه، تمكن يوتوبرز وسباح مغربي من الوصول إلى داخل سفينة آرماس البنمية التي جنحت في العام 2008 قرب سواحل مدينة طرفاية المغربية، وظلت في البحر بهيكل يحمل أثقاله إلى غاية يومنا هذا وهي معروضة على القضاء في انتظار قرار تفكيكها.

ونقل صاحب القناة صورا ومشاهد حصرية من داخل السفينة بعد أن وصلها سباحة من اليابسة إلى غاية مكان غرقها/جنوحها، محدد إياه بالجي بي إس.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

جنوح سفينة أرماس، حادثة بحرية وقعت لسفينة أرماس التي كانت تعبارة عن كعبارة لنقل الأشخاص والبضائع ثلاث مرات أسبوعيا بين ميناء طرفاية وميناء بويرتو ديل روساريو بجزيرة فويرتيفنتورا إحدى جزر الخالدت جزر الكناري.

وفي 30 أبريل من العام 2008 كانت الباخرة في طريقها إلى بويرتو ديل روساريو، وبعد قليل من مغادرتها لميناء طرفاية وبسبب حالة الطقس السيئة اصطدمت ذات السفينة بصخرة فجنحت قرب الميناء وتوقفت وألغيت الرحلة، فتم إنقاذ جميع الركاب وأفراد الطاقم من طرف صيادين محليين.

يبلغ وزن السفينة الإجمالي حوالي 6317 طنا، وهي مسجلة في سجلات جزيرة الأفوشور «باناما»، وتعود ملكيتها لشركة نافييرا أرماس.

من جهتها عبرت السلطات المغربية لنظيرتها الإسبانية عن قلقها الكبير حول استمرار جنوح السفينة الإسبانية “أرماس” برمال شاطئ مدينة طرفاية بالصحراء المغربية منذ 2008، لاسيما أن الأمر ينذر بحدوث كارثة بيئية بحكم ما تحتويه الباخرة الجانحة من أطنان من المواد البترولية وزيوت المحركات.

ودعى المغرب إلى الإسراع بإخراج الباخرة من أجل استئناف اتفاق الخط البحري بين كل من ميناء طرفاية وأرخبيل الكناري الإسباني.

كما ينتظر مسؤولو طرفاية تدخل السلطات المختصة من أجل التدخل لتخليص ساحل الإقليم من السفينة البنمية التابعة لشركة “أرماس” الإسبانية الجانحة قبل 15 سنة بسواحل المنطقة، حيث لزمت الجهات المتدخلة المتمثلة في وزارة التجهيز والنقل الصمت حيال مجموعة من المراسلات كانت قد رفعتها لها الجهات المنتخبة المحلية والجهوية بطرفاية.

(المصدر: موقع “ناظور سيتي”)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M