هذا ما قاله السفير الصيني عن العلاقات المغربية الصينية..

07 مارس 2022 17:44

هوية بريس- متابعة

نوه السفير الصيني في المغرب، لي تشانغلين، في حوار له مع مجلة “تشالانج”، ب”التعاون الثنائي النوعي بين بلاده الصين والمغرب في مختلف المجالات”.

وأضاف أن “هذا التعاون النوعي يعرف زخما كبيرا  بعد زيارة جلالة الملك محمد السادس لبكين في ماي 2016، والتي تم خلالها توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين البلدين”.

وتابع، في ذات الحوار، أن “هذه الشراكة الاستراتيجية اليوم أثمرت نتائج مهمة، حيث ارتفع حجم المبادلات التجارية، و الاستثمارية بين البلدين، كما ارتفع عدد السياح الصينيين الذين زاروا المملكة، الى جانب اطلاق الخط الجوي المباشر الرابط بين الدار البيضاء، وبكين، وافتتاح المركز الثقافي الصيني بالرباط، وغير ذلك من النتائج المهمة التي تحققت”.

وأشاد السفير الصيني، أيضا، ب”نوعية التعاون الذي يجمع بين الرباط وبكين في مجال التصدي لجائحة “كوفييد19″، حيث أن “الصين زودت المملكة بكميات كبيرة من لقاح سينوفارم رغم الصعوبات التي عرفها التزود باللقاحات على الصعيد العالمي”، يضيف المسؤول الصيني.

وأوضح ذات المتحدث أن “بكين والرباط تشتغلان حاليا على مشروع طموح يهم  انتاج لقاح سينوفارم المضاد لفيروس كورونا، والهادف الى ضمان السيادة الصحية للمغرب”.

وأردف أنه “رغم الظروف الصحية المرتبطة بتفشي جائحة كوفييد19، أبان التعاون الثنائي بين المغرب والصين عن مناعة كبيرة، حيث عرف تطورا في مجالات مختلفة، على غرار ارتفاع حجم المبادلات التجارية بين البلدين في سنة 2021، بنسبة 36.6 في المائة لتصل الى 6.5 مليار دولار، وهو رقم تاريخي”.

وكشف أن “هذا الرقم يؤكد بأن الصين هي الشريك الرئيسي للمغرب في مجال الاستثمارات، بدليل أن المجموعة الصينية الرائدة “Citic Dicastal” أعلنت في 15 فبراير الماضي عن إطلاق أشغال بناء ثالث مصنع باستثمار يناهز 1.8 مليار درهم، والذي سيخلق 760 فرصة  شغل جديدة، وهو مشروع ينضاف الى مشروعين اثنين سبق  أن أطلقتهما المجموعة بالمغرب بغلاف مالي يقدر بـ350 مليون أورو”.

ثم أفاد السفير الصيني، في حواره الذي نقله موقع “الدار” عن المجلة المذكورة أعلاه، أن “عددا من المقاولات الصينية لازالت تبحث لها عن موطئ قدم في مجال الاستثمار بالمغرب”.

كما قال إن “التعاون بين الرباط وبكين في مجالات البنية التحتية، و الطاقة، والصيد البحري، يسير بخطى ثابتة، ويتطور يوما بعد يوم”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M