هذه حقيقة وجود مفاوضات مستقلة بين المغرب وإسبانيا حول الصيد البحري

14 أغسطس 2023 15:06
الحسيمة.. ندوة تتطرق إلى تأثير تكاثر أعداد الدلفين الأسود على قطاع الصيد الساحلي

هوية بريس-متابعات

أكد مصدر مطلع بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن ” الأخيرة لا علم لها بوجود مفاوضات مستقلة مع إسبانيا بخصوص اتفاقية الصيد البحري”.

وأكد المصدر عينه لجريدة هسبريس أن “أية دولة أوروبية، كما هو معلوم للجميع، ليس لها الحق بحكم القانون الذي يجمع الاتحاد أن تجري مفاوضات مستقلة مع دول أجنبية خارج الإجماع الأوروبي”.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

ونشرت صحيفة “الإسبانيول” الإسبانية، في وقت سابق، أن “الرباط ومدريد يجريان مفاوضات حول إعادة السفن الإسبانية للصيد بالمياه الإقليمية المغربية، على الرغم من نهاية بروتوكول الاتفاق في الـ17 يوليوز المنصرم”.

وأشارت الصحيفة عينها، التي نقلت عن مصادر لم تكشف عن اسمها، إلى أن “الطرفين يناقشان أيضا خيار دخول البحارة الإسبان إلى المياه المغربية، التي تضم أيضا الأقاليم الجنوبية، عبر سفن مغربية؛ وذلك لتجاوز نهاية بروتوكول الاتفاق”.

جدير بالذكر أن بروتوكول الاتفاق، الذي يجمع بروكسيل بالرباط حول الصيد البحري، قد انتهى في الـ17 من يوليوز المنصرم، مع الاتفاق على استكمال المفاوضات بين الطرفين لإيجاد اتفاق جديد، مع انتظار حكم محكمة العدل الأوروبية حول الاستئناف الذي تقدمت به المفوضية ضد حكمها القاضي بإنهاء الاتفاق.

المصدر: هسبريس

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M