هل تم الضغط على الإسبان لدعم مقترح الحكم الذاتي؟ .. سفيرة أمريكا بإسبانيا توضح

04 أبريل 2022 18:47

هوية بريس – متابعات

نفت جوليسا رينوسو، سفيرة الولايات المتحدة لدى إسبانيا، أن تكون بلادها مارست ضغطا على رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، لدعم بلاده مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.



وأكدت السفيرة، ضمن حوار مع جريدة “لابانكوارديا”، اليوم الاثنين 4 أبريل 2022، أن بلادها لم تتدخل في موقف إسبانيا، والأخيرة اختارت دعم المقترح المغربي، والولايات المتحدة الأمريكية لا دخل لها في الأمر.

ولكي تُنهي الحديث عن الموضوع، لفتت المستشارة السابقة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى ما قالته قبل أيام لإذاعة إسبانية عن قضية الصحراء المغربية.

وكانت جوليسا قالت للإذاعة إن الولايات المتحدة تعتبر المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء معقولا وقابلا للتطبيق.

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي بلينكن، جدد التأكيد على موقف بلاده الداعم لمقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، مبرزا أن بلاده تطمح لتحسين الظروف المعيشية لسكان الأقاليم الجنوبية للمملكة، مع خلق فرص اقتصادية.

وأوضح بلينكن، خلال استقباله من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء الماضي، أن الولايات المتحدة ستعمل على مساعدة المغرب للتغلب على الوضعية الاقتصادية الحالية التي فرضتها الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأكد المسؤول الأمريكي التزام بلاده بالعمل مع المغرب في مختلف المجالات لتعزيز الفرص الاقتصادية والاستثمارية، وخلق فرص الشغل، إضافة إلى مضاعفة التعاون في مجالات البيئة والطاقات المتجددة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M