ورشة علمية.. منظومة القيم الكونية في القرآن الكريم..

29 مايو 2024 22:05

هوية بريس – متابعة

كتب الدكتور خالد الصمدي “في جو من النقاش العلمي الأكاديمي الجاد والعميق، اختتمت هذا المساء بكلية الشريعة بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس أشغال اليوم الأول من الورشة العلمية للخبراء التي ينظمها المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية والمعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطن بتعاون مع مختبر العلوم الشرعية والقانونية وقضايا العصر من التأصيل إلى التنزيل، بكلية الشريعة بفاس، في موضوع “منظومة القيم الكونية في القرآن الكريم واستثمارها في تجديد النظر في التعامل مع مصادر الوحي ومعارفه“.

وقد خصص اليوم الأول للجلسة الافتتاحية التي توجتها كلمات الجهات المنظمة، ثم المحاضرة الافتتاحية المؤطرة الورشة التي تشرفت بتقديمها بعنوان: “موسوعة منظومة القيم الكونية في القرآن الكريم أسسها المعرفية والمنهجية وتطبيقاتها المعاصرة” تلتها مناقشة عامة حول المشروع.

بالإضافة إلى جلستتين عمليتين الأولى خصصت لمناقشة محور تطبيق مخرجات المنظومة في تجديد النظر في القرآن الكريم والتفسير وعلومهما، والثانية للسنة النبوية وعلومها والثالث للسيرة النبوية وعلومها.

وقد عرفت كل الجلسات نقاشا علميا عميقا معرفيا ومنهجيا هاما أسفر عن اقتراح أفكار لتطوير المشروع، كما مكن من بلورة مسارات للبحث العلمي تفتح أمام الأساتذة والطلبة الباحثين.

وينتظر أن تستمر أشغال الورشة طيلة يوم غد بحول الله لمناقشة محاور استثمار منظومة القيم الكونية في القرآن الكريم في تجديد النظر في الفقه وأصوله وفي تجديد النظر في مقاصد الشريعة الإسلامية.

شكرا للسيد عميد كلية الشريعة وفريقه العلمي والإداري والبيداغوجي على جميل الاستقبال وكرم الضيافة والإسهام في النقاش العلمي، والشكر لكل السادة أعضاء المختبر، ولكل الخبراء الذين وفدوا على كلية الشريعة من مختلف الجامعات المغربية، ولكل من أسهم من الناحية التنظيمية في تيسير انعقاد هذه الورشة في أحسن الظروف حتى تحقق الأهداف العلمية المرجوة والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M